المحتوى الرئيسى

صور| اكتشاف نسخة نادرة من المصحف في نجع حمادي

08/16 11:20

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » صور| اكتشاف نسخة نادرة من المصحف في نجع حمادي

قال الباحث محمود عبدالوهاب مدني، مدير الشؤون الأثرية بمنطقة نجع حمادي للآثار الإسلامية والقبطية، إنه عثر على نسخة نادرة من المصحف الشريف في عزبة عبدالجليل التابعة لقرية الغربي بهجورة بنجع حمادي.

وأورد عبدالوهاب أن المصحف تتراوح أبعاده من 24 إلى 16 سم، ومكتوب بخط النسخ غير المتقن، وعدد صفحاته 666 صفحة، وعدد أسطر الصفحة 14 سطرًا، ومكتوب بالمداد الأحمر، ويغلفه من الخارج غلاف من جلد الغزال المقوى من الداخل بالورق بلون أحمر قاتم، وزود الغلاف بلسان لحماية أطرف المخطوط وسهولة الاستدلال على ما قرأه القارئ من المصحف، وقد زخرف الغلاف بزخارف البخاريات ونفذت بطريقة الضغط.

وأضاف أن المصحف النادر انتهى بما نصه “تمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم، وكان الفراغ من هذا المصحف الشريف يوم الاثنين المبارك ستة أيام خلت من أيام شهر شعبان المكرم من شهور سنة 1287هـ على كاتبة الفقير لربة المنان، صالح عمران، العسيري بلدًا، المالكي مذهبًا، الأشعري عقيدة، الحنفي طريقة، غفر الله له ولوالديه أجمعين آمين آمين آمين”.

وكشف عبدالوهاب أن هذا المصحف الشريف، أهداه الشيخ مصطفى حسن الجرجاوي، إلى الشيخ محمد عبدالجليل، الشهير بالشيخ محمد الزاهد الكبير، بعزبة عبدالجليل بالغربي بهجورة، وورثه عنه ابنه محمد محمد عبدالجليل، وهو من حفظة القرآن الكريم، وتولى مشيخة العزب عام 1960 حتى عام 1972 ميلادية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل