المحتوى الرئيسى

قل لا لزيت النخيل ،، لهذه الأسباب ..

08/16 07:00

الثلَاثاء 16 أغسطس 2016 - 04:20 بتوقيت غرينتش

قل لا لزيت النخيل ،، لهذه الأسباب ..

إذا كنت من المطلعين على إنتاج القارة الأفريقية ، فسوف تدرك أن شجرة النخيل قد أصبحت أكثر انتشارا في الحياة اليومية بشكل أكبر مما ندرك. ففي الواقع، في عام 2000 تم الإبلاغ أن أشجار النخيل تنمو على “أكثر من نصف إجمالي المساحة المزروعة في العالم”. ولكن ما هو زيت النخيل الذي يتم استخلاصه واستخدامه، ولماذا يجب تجنب ذلك؟ دعونا ننظر إلى بعض الحقائق الأساسية.

من المقرر أن تتعدد أنواع زيت النخيل نظراً لهذا التوسع الهائل في زراعة أشجاره. ووفقا للمؤسسة المسؤولة عن الحياة البرية في جميع أنحاء العالم، فإن زيت النخيل “يمكن تقسيمه إلى مجموعة واسعة من الزيوت المتميزة مع خصائص مختلفة.” ونتيجة لذلك، فهذا ييضع زيت النخيل في خانة الزيوت المفيدة للغاية لإنتاج السلع المختلفة بداية من الوجبات الخفيفة والشامبو وحتى زيوت التشحيم. في الواقع، يتم استخدام زيت النخيل الذي يتم إنتاجه في ما يقرب من جميع المنتجات المنزلية الشائعة، بما في ذلك الشموع، والمنظفات، ومستحضرات التجميل، والمنتجات الغذائية.

كذلك فالتنوع في هذا النوع من الزيوت جعله أفضل مورد في العديد من الاستخدامات حيث يوفر الوقت والكفاءة المالية. وتنتج أشجار النخيل مزيدا من النفط سنويا أكثر من أي زيت نباتي، ويفعل أكثر من ذلك بثمن بخس. ومن وجهة النظر العملية أي المتعلقة بالأعمال التنفيذية، فمن المنطقي أن الاستخدام الأمثل لزيت النخيل يعمل على تحقيق أقصى قدر من الموارد. وعلى الرغم من شعبيته بين المصنعين والمستهلكين إلا أنهم لايدركون أن انتشار زيت النخيل يضعه في العديد من الطرق المختلفة. ومن الأمثلة على ذلك قد ترى لزيت النخيل تسميات مختلفة تبعاً لاستخداماته المتعددة مثل نواة النخيل، وكبريتات لوريل الصوديوم، وحمض البالمتيك، و”الزيت النباتي” هو الاسم العام وغير المحدد.

حاليا، يتم إنتاج معظم زيت النخيل في اندونيسيا وماليزيا. ولكن للأسف، نتيجة لتزايد مزارع زيت النخيل، يتم إزالة الغابات بشكل يمثل تهديدا وضغطاً على هذا النوع من الأشجار مما يضعها على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، ولاسيما أن الستائر السميكة التي تشكلها الغابات المطرية مثل غابات زيت النخيل تعمل بمثابة حماية لأنواع عديدة من الحيوانات المهددة بالانقراض، وتطهير تلك الغابات يسمح للصيادين بالوصول إلى هذه الكائنات المهددة بالانقراض. علاوة على ذلك، تنتج أشجار زيت النخيل والنباتات المزوعة في تلك الغابات الأكسجين، ولكن إزالة الغابات الذي يحدث قبل نمو أشجار النخيل أو أشجار النفط كما يطلق عليها يؤدي في النهاية إلى زيادات كبيرة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والمساهمة في تغير المناخ.

يذكر ان تجريف هكتار واحد من أجل زراعة أشجار زيت النخيل يتسبب في إنتاج 6000 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون، قامت اندونيسيا بتجريف حوالي 10 مليون هكتار بالفعل.

الضرر البشري: الصحة وشروط العمل السيئة

إذا كانت الأضرار البيئية ليست كافية لاقناعكم بالتخلي عن استخدام منتجات زيت النخيل، فيجب عليكم النظر في الآثار الضارة على البشر. وهي كالتالي:

– زيت النخيل الخام هو في الواقع يظهر باللون البرتقالي المحمر بسبب البيتا كاروتين في الفاكهة وزيت النخيل، ولكن المصنعين يصقلون زيت النخيل ويعملون على تبييضه وإزالة الروائح الكريهة منه من أجل إزالة لونه، وهذه المعالجة الثقيلة ضارة مما لا شك فيه على صحة الإنسان .

– كذلك يسبب زيت النخيل ضررا صحيا لكل من يعمل في تلك الصناعة ويتعاملون معها مباشرة حيث يتعرض للمشتقات الكيميائية في ظروف المصنع.

– الكثير من زيت النخيل المستخدم في الأغذية المعلبة يكون مهدرجا، والهدرجة من أي زيت تعني إنتاج الدهون غير المشبعة، ومن المعروف أنها تلحق الضرر بصحة القلب والأوعية الدموية.

– صناعة زيت النخيل أيضا أمر حساس ثقافيا؛ فعلى أقل تقدير يتم طرد السكان الأصليين عندما يتم تأسيس المزارع في الغابات وقراهم، كما أنها تستهلك أيضا الموارد الطبيعية من الماء والغابات.

– تثبيط المزارع ومنع نمو المنتجات الزراعية الأخرى بسبب تلوث المياه والتربة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل