المحتوى الرئيسى

بالفيديو| أسرار يكشفها الفراعنة والصينيون القدماء في "صوتك يهمنا"

08/16 04:24

في تجربة هي الأولى من نوعها، أرسل تليفزيون الصين المركزي "CCTV"، فريق "صوتك يهمنا"، أحد أشهر البرامج الشبابية انتشارًا، إلى مصر؛ لتصوير حلقة خاصة عن أسرار وخبايا الفراعنة والصينين القدماء.

بدأت الحلقة بالتصوير داخل منطقة الأهرامات بالجيزة، بصحبة الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، بعدها انتقل الجميع لاستكمال الحلقة بمقر المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، وسط حضور جماهيري من البلدين.

وأعرب المذيع الصيني الشاب عن رهبته أثناء دخوله -بصحبة طاقم عمل البرنامج- إلى الهرم الأكبر، قائلًا، "شعرت برعشة سارت في جسدي، حتى أن أحد زملائي شعر بطاقة غريبة تمد روحه بالقوة".

 ومازح الدكتور زاهي حواس المذيع الصيني، قائلا، "البرنامج ده لو منجحش في إنه يرجع السياحة الصينية إلى مصر؛ هتصيبك لعنة الفراعنة وهبعتلك فرعون صغير بالليل يركبك"، لتضج القاعة بالضحك والتصفيق.

وسرد زاهي حواس جزءًا من أسرار الحضارة الفرعونية، مؤكدًا أن الهرم الأكبر في الجيزة لا يزال مليئًا بالأسرار.

وقال إنه يترأس حاليًا اللجنة المشرفة على مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها"، بمشاركة عدد من العلماء على مستوى العالم، والمقرر إعلان نتائجه أكتوبر المقبل.

وتوقع حواس أن تكشف النتائج عن خبايا بالهرم الأكبر ستقلب العالم، وتعيد معرفته بأسرار الحضارة الفرعونية، على حد قوله.

ووصف حواس الأهرامات بـ"المشروع القومي لمصر الفرعونية"، مؤكدًا أن بناءها لم يتم عن طريق السخرة، وأن المصريون هم الذين شيدوها وليس اليهود.

ونفى أن تكون كائنات فضائية وراء بناء تمثال أبو الهول، موضحًا أنه كان مجرد صخرة عملاقة أعاد الفنانون المصريون القدماء تشكيلها؛ لتكون في صورة رأس إنسان على جسد أسد.

ورأى حواس أن من أعظم اكتشافاته، طوال مشواره الأثري، كانت "وادي المومياوات الذهبية"، بمنطقة الواحات البحرية، غرب القاهرة.

وروى أن حمارًا كان السبب وراء هذا الكشف الأثري الهام، عندما ضرب بحوافره الأرض فظهر أول خيط قاد المكتشفين لتلك المومياوات.

وناشد حواس الصينيون أن يحضروا للسياحة مجددًا، قائلا، "مصر أمان والمناطق الأثرية والفنادق والمزارات مؤمنة على أعلى مستوى".

وبدوره تحدث وانج وي، مدير معهد الآثار الوطني في الصين، والذي كان الضيف الثاني للبرنامج، عن أسرار الحضارة الصينية القديمة، مؤكدًا أن عمرها وصل إلى ما يقرب 5 آلاف سنة، وهو ما يتضح من الحفريات والآثار التي تم اكتشافها.

وأوضح أن الحفريات المكتشفة دلت على أن الصينين أول من زرعوا الأرز في العالم.

وأشار إلى أن الصين بدأت مشروعًا وطنيًا؛ لإعادة اكتشاف حضارتها وآثارها القديمة منذ عام 2004.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل