المحتوى الرئيسى

جولة الصحافة.. الجوانب الأقتصادية تشغل تركيز الجرائد القومية

08/16 09:37

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلي أنها ركزت علي الجوانب الاقتصادية.

ففي صحيفة الأخبار وتحت عنوان "السيسي لرئيس الوزراء اليمني: مصر تدعم الحكومة الشرعية بقيادة هادي.. الرئيس يطالب باستمرار المفاوضات برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي"، قالت الصحيفة إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد وقوف مصر إلي جانب اليمن الشقيق ومواصلة دعمها للحكومة الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وحرصها علي دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها، مشيراً إلي أهمية الاستمرار في التشاور الوثيق بين الجانبين في إطار مجلس الأمن والمحافل الدولية الأخري".

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس د. أحمد عبيد بن دغر رئيس وزراء الجمهورية اليمنية، والوفد المرافق له الذي يضم وزراء كل من الخارجية، والسياحة، والصحة، وشئون المغتربين، وذلك بحضور كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس وزراء اليمن نقل رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادي إلي الرئيس السيسي تضمنت الإعراب عن تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن سواء في إطار التحالف العربي أو من خلال الدفاع عن مصالح اليمن في مجلس الأمن والمحافل الدولية.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس رحب برئيس الوزراء اليمني والوفد المرافق، مؤكداً علي ما يجمع البلدين من علاقات وثيقة وروابط تاريخية، كما طلب نقل تحياته إلي الرئيس اليمني، متمنياً للشعب اليمني الشقيق كل السلام والاستقرار والتقدم.

وشدد الرئيس علي أهمية تجنب الدخول في صراع مُسلح طويل الأمد، مؤكداً أهمية مواصلة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة سعياً للتوصل إلي حل سياسي للأزمة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية بما يفسح المجال لبدء عملية إعادة الإعمار في أقرب فرصة.

وتحت عنوان "الأوقاف تعلن الحصر النهائي لأملاكها.. الأحد"، قالت الصحيفة إن "هيئة الأوقاف تنتهي من الحصر الشامل لأملاك الهيئة بجميع المحافظات تمهيدا لتقديمه الأحد المقبل إلي لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف وتنظيم استثماراتها برئاسة م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية".

وتابعت: صرح بذلك د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المتحدث الرسمي باسم اللجنة، مشيرا إلي انه تقرر سفر مجموعة عمل تضم ممثلين من هيئة الأوقاف ووزارة الآثار وهيئة التنمية السياحية إلي اليونان لمتابعة موقف أملاك الأوقاف باليونان ووضع تصور عن أفضل السبل لاستثمارها.

وأعلنت لجنة حصر واسترداد أراضي الأوقاف وتعظيم استثماراتها في اجتماعها الثالث برئاسة المهندس إبراهيم محلب التوصل لاتفاق مع وزارة الاتصالات وهيئة المساحة بشأن الحصر المساحي والتكنولوجي الشامل، بحيث يكون لكل قطعة أرض تابعة للأوقاف رقم خاص بها يحوي كل بياناتها بما يمنع أي تلاعب بها، وأن تكون البداية بدمياط.

وأضافت أنه سيتم عقد اجتماع يضم جميع الأطراف المعنية بمكتب محافظ دمياط غدا الأربعاء لبدء الرفع المساحي لجميع أراضي الأوقاف مع التخطيط الاستثماري لمساحة 76 فدانًا بمنطقة امتداد رأس البر ، مع سرعة البدء في مشروع إسكان فارسكور في سبتمبر المقبل بتنفيذ المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف،وإقامة مشروع استثماري كبير بين الهيئة والمحافظة في الشريط الساحلي بمناطق: مطوبس، وبرج البرلس، وبلطيم.

وتحت عنوان "تدريبات مشتركة لقواتنا البحرية مع حلف الناتو بالبحر المتوسط "، قالت "الأخبار" إن وحدات من القوات البحرية المصرية نفذت عددا من الأنشطة التدريبية المشتركة مع المجموعة البحرية التابعة لحلف الناتو (####SNMG 2 ####) والتي تقوم بزيارة مخططة لمصر تستمر لعدة أيام .

يأتي التدريب في ضوء علاقات التعاون العسكري التي تجمع القوتين البحريتين، ويشتمل علي زيارة المجموعة البحرية لميناء الإسكندرية ، لتنفيذ أنشطة تدريبية مشتركة مع وحدات من القوات البحرية المصرية بهدف نقل وتبادل الخبرات التدريبية، كذلك تنسيق الجهود لمواجهة التحديات البحرية التي تشهدها منطقة البحر المتوسط .. وكان الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية قد التقي بالفريق بحري برونو بالمر نائب قائد القيادة البحرية التابعة لحلف الناتو والوفد المرافق له، وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون العسكري مع الحلف خاصة في المجال البحري.

كما أثني الجانبان علي المستوي المتميز لقدرة وكفاءة العناصر المشاركة في تنفيذ الأنشطة التدريبية المختلفة خلال الزيارة، والتي أكدت عمق العلاقات المتميزة بين البحرية المصرية والقوات البحرية التابعة لحلف الناتو.

وبعنوان 10 مليارات متر مكعب إيرادات الفيضان قالت صحيفة الأخبار إن هيئة السد العالي وخزان أسوان انتهت من الاستعدادات لاستقبال الفيضان عقب ارتفاع منسوب نهر النيل، وصرح المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الري بأنه تتم متابعة يومية بالأقمار الصناعية للكميات التي تهطل علي منابع النيل الأزرق ووصف الفيضان بأنه مبشر مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلي أن النيل الأزرق يمد مصر بنحو 85% من حصتنا المائية التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

من ناحية أخري أكد د.عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة أن صور الأقمار الصناعية أوضحت أن هطول الأمطار ستتزايد خلال الأيام المقبلة خاصة علي شرق السودان وان إيراد بحيرة ناصر بلغ خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة حوالي 10 مليارات متر مكعب مما رفع منسوب المياه في البحيرة بحوالي متر.

وفي صحيفة "الجمهورية" وبعنوان "المركزي: تحصيل فواتير الكهرباء والمياه بالمنطقة الاقتصادية بالدولار" قالت الصحيفة أن د.ناصر فؤاد المتحدث الرسمي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أعلن أن المنطقة حصلت علي موافقة البنك المركزي لتحصيل الكهرباء والمياه بالعملة الأجنبية وسوف يدرس مجلس إدارة الهيئة كيفية التطبيق.

وأشار إلي أن كافة المناطق الحرة في العالم تتعامل بالعملات الأجنبية ويتم تحصيل المرافق في جبل علي والمناطق الأخري علي سبيل المثال بذات الطريقة.

وأوضح أن المنطقة كيان لا يجوز بحكم القانون ضخ أموال الحكومة المصرية فيه وبالتالي إنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه بقروض بالدولار وسدادها بذات العملة ولذلك جاءت موافقة البنك المركزي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل