المحتوى الرئيسى

دعم مصري لمشروعات الطاقة المتجددة في أوغندا

08/16 11:09

وزيرة الطاقة الأوغندية تشيد بقدرة مصر التصنيعية العسكرية

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية دعم التعاون بين مصر وعمقها الأفريقى. وقال إن «مستقبل مصر فى أفريقيا ومستقبل أفريقيا فى مصر».

كلمات الفريق سيف الدين جاءت على هامش استقبال إيرينا مالونى، وزيرة الطاقة فى أوغندا، أمس الإثنين، بمقر الجهاز التنفيذى للهيئة، حيث تم مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات المختلفة، وخاصة الطاقة المتجددة «الشمس والرياح»، وبحث التعاون مستقبلا لدعم مشروعات الطاقة المتجددة بدولة أوغندا.

وأكد «سيف الدين»، على أهمية التعاون والعمل المشترك مع أوغندا، «الدولة المحورية بدول حوض النيل، خاصة فى ظل الظروف الراهنة والتحديات التى تواجها دول القارة عامة وحوض النيل خاصة».

وأعربت إيرينا مالونى، عن سعادتها بزيارة الهيئة العربية للتصنيع، «تلك المؤسسة الصناعية العملاقة».

كما أشادت بقدرة مصر على حل مشكلاتها بنفسها، وقدراتها التصنيعية العسكرية، فضلا عن منتجاتها المدنية، ما يحقق استقلال القرار السياسى.

وأشارت إلى وجود حاليا مفاوضات بين أوغندا ومصر للتعاون فى مجالات الطاقة الشمسية من خلال الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الكهرباء عبر إقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ميجاوات تقريبا.

فى سياق متصل، أشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى اعتزازه بالزيارة. موضحا أن الهيئة العربية للتصنيع لا تهدف للربح من تلك الزيارة. قائلا: «إننا على أتم الاستعداد للتبادل التجارى بين الهيئة والدول الأفريقية، ولن نختلف على سعر البيع والشراء، فالمهم هو زيادة حجم التبادل».

وعقب تفقد الوزيرة معرضا لمنتجات الهيئة العسكرية منها والمدنية، توجهت يرافقها الفريق عبدالعزيز إلى الشركة العربية للطاقة المتجددة التابعة للهيئة العربية للتصنيع، حيث استمعا لشرح مهندسى وفنيى الشركة فيما يتعلق بمراحل خطوط إنتاج الألواح الشمسية المتطورة وأحدث الماكينات وطرق تنظيف الألواح الشمسية وماكينات اللصق الحرارى والقدرات التصنيعية المختلفة للهيئة بمجالات طاقتى الشمس والرياح، قبل أن يتوجها لتفقد محطة الطاقة الشمسية التجريبية للهيئة والتى تتصل بالشبكة القومية للكهرباء، والتى تحتوى على ما يقرب من 2500 لوح شمسى ثابت ومتحرك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل