المحتوى الرئيسى

بالصور| بزيادة 30% .. لعنة الدولار تصيب اﻷدوات المدرسية في قنا

08/15 19:34

"كل حاجة اسعارها في الطالع يعني هي هتيجي علي الكراسة والقلم " بتلك الكلمات وصف عدد من باعة الأدوات المدرسية بأسواق محافظة قنا ، معربين عن استيائهم نظرا لقلة اﻹقبال من قبل المواطنين بخلاف الأعوام الماضية .

 يقول محمد جاد الكريم، بائع أدوات مدرسية ، إن لعنة الغلاء وصلت حتي الي ما يحتاجه التلميذ ليتعلم ، فأصبح العبء علي المواطن لا يرثي له مضيفا بقوله" طلعنا من مصاريف رمضان ودخلنا علينا عيد الفطر ومنها علي المدارس والعيد الكبير".

وأوضح جاد الكريم أن "دستة الكراسات" كانت تباع العام الماضي بـ 11 جنيه ونصف ، لكن سعرها حاليا وصل إلي 13 جنيها ، بالإضافة الي "دستة الكشاكيل" 60 ورقة ، زاد سعرها عن العام الماض 3 جنيهات لتصل 13 جنيها  .

ويشير مختار صبري ، بائع آخر ، الي أن "القلم الجاف" زاد سعره ما بين جنيه وجنيه ونصف عن العام الماضي ، فضلاً عن ملخصات الابتدائي والاعدادي كانت تباع بـ 17 جنيهت ، اصبح سعرها حاليا ما بين 21 جنيها ، و 24 جنيهاً .

واستطرد الي أن غالبية الادوات المدرسية من أوراق وخامات طباعة تأتي من الخارج فيتم رفع سعرها نظراً لارتفاع سعر الدولار ، والضريبة الجمركية أيضاً .

ويضيف أمجد موريس ، بائع ادوات مكتبية ومدرسية ، أن "رزمة" اوراق تصوير المستندات ، ارتفع سعرها من 17 جنيه ، إلي 25 جنيها في النوع المتوسط وزاد سعرها 15 جنيها في النوع الفاخر للورق .

وأكد موريس أن أن نسبة مبيعاتهم لم تتجاوز ٥٠% من إجمالي المبيعات كل عام، واصفاً الإقبال على شراء الأدوات المدرسية بالضعيف.

وتابع موريس أن جميع مشتريات الادوات المدرسية يتم جلبها من سوق "الفجالة" بالقاهرة ، فيقوم تجار الجملة هناك برفع الاسعار نظراً لارتفاع سعر الدولار وقيمة الضريبة المضافة ، فنضطر نحن في قنا تجار القطاعي برفع الأسعار .

في المقابل أشار اﻷهالي إلى أن غلاء الاسعار اضطرهم الي شراء الكراسة والكشكول بالطلب ، بخلاف السنوات الماضية ، التي يتم شراء طلب السنة بالكامل.

سميرة علي ، ربة منزل ، لديها 3 ابناء في مراحل تعليمية مختلفة ، تقول "كل طالب منهم عاوز ملخصات وكراسات وكشاكيل واقلام رصاص وجاف ما يزيد عن 250 جنيه" موضحة أنها ستشتري لأبنائها بالطلب فقط ، دون شراء الكمية التي تكفي السنة كما حدث في الاعواد السابقة .

ويقول سيد جاد ، موظف ، بنشترى من الباعة علي الارصفة عشان بتبيع الكراسات والكشاكيل بأسعار أرخص بكتير من المكتبات  رغم علمنا بقلة جودة تلك المنتجات لكن ما باليد حيلة ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل