المحتوى الرئيسى

"لا محاصيل عطشة بعد اليوم".. مشروع مراهقة لمواجهة "الجفاف" في إفريقيا

08/15 13:15

تواجه الآلاف من المجتمعات والملايين من الأسر في جنوب إفريقيا، نقصا كبيرا في المياه، وذلك عقب موجات الجفاف، وطالب الاتحاد الزراعي Agri SA بأكثر من مليار دولار، كدعم حكومي لمساعدة المزارعين في الأزمة التي عادة ما يواجهونها، إلا أنه قد يكون هناك حل آخر أقل كلفة وأكثر نجاحا، من مصدر غير متوقع، وهو طالبة مدرسية لا يتخطى عمرها 16 عاما.

كيارا نيرجين، طالبة من جوهانسبرج، فازت مؤخرا بجائزة "التأثير على المجتمع" لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في معرض علوم "جوجل"، لمشروعها "لا محاصيل عطشة بعد اليوم"، وذلك وفقا لما نشره موقع "سي إن إن".

واستخدمت نيرجين في مشروعها قشر البرتقال والأفوكادو لصنع بوليمر "مركب كيميائي" فائق الامتصاص، قادر على تخزين كميات مياه احتياطية بمئات أضعاف وزنها، ما يشكل خزانات تسمح للمزارعين بالحفاظ على محاصيلهم بأقل تكلفة ممكنة، كما يتميز البوليمر بتوفير الاستدامة، حيث يستخدم منتجات النفايات المعاد تدويرها والقابلة للتحلل.

وقالت أندريا كوهين رئيسة برنامج معرض علوم "جوجل"، إن كيارا استطاعت "إيجاد مادة مثالية وغير مكلفة في قشر البرتقال، ومن خلال أبحاثها خلقت وسيلة لتحويلها إلى مياه مخزنة جاهزة للاستخدام بمساعدة من الأفوكادو".

وأرادت كيارا تسليط الضوء ومعالجة أسوأ وأهم أزمة وطنية، للتقليل من آثار الجفاف على المجتمع وتأثيره على المحاصيل، مؤكدة أنها واجهت "تجارب وأخطاء كثيرة" قبل إيجادها المعادلة المتوازنة المثالية. 

وأضافت كيارا: "وجدت أن قشر البرتقال يحتوي على 64% من السكاريد المتعدد وعامل التبلور البكتين، ولذا وجدته خيارا مناسبا، كما استخدمت قشر الأفوكادو لما يحتويه من زيوت"، ثم جمعت المراهقة قشور البرتقال والأفوكادو وتركتها لتجف في الشمس، حيث تفاعلت لتشكل بوليمر شديد الامتصاص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل