المحتوى الرئيسى

إنهاء المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو مارس 2018

08/15 12:15

دراسات الجزء الثالث بنهاية 2016 وعروض دولية للتنفيذ

 جار وضع التقييم المالى لـ «ألستوم» و«روتم» لتوريد 64 قطاراً بقيمة 8.4 مليار جنيه  تركيب ماكينات التذاكر الجديدة بالخط الأول بداية 2017  

تطوير «ترام مصر الجديدة» غير مجد.. ودراسات لاستغلاله مستقبلاً

تستهدف الهيئة القومية للأنفاق، الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق مارس 2018، بجانب استكمال تطويرات ورفع كفاءة الخطين الأول «حلوان/ المرج»، والثانى «شبرا الخيمة/ المنيب»، مع البدء فى الأعمال التنفيذية لخطوط المترو الجديدة «الرابع والخامس والسادس».

قال المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط بالهيئة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن المرحلة الرابعة عبارة عن 3 أجزاء «4A» و«B4» و«4C»، جزئين منها يسير فى نفق تحت الأرض، والمتبقى على كوبرى علوى، ويبلغ طوله 18.17 كيلو متر، ويتضمن 15 محطة.

وتبدأ المرحلة الرابعة من محطة هارون بمصر الجديدة، فى مسار نفقى حتى محطة النزهة، بطول 5.15 كيلو متر، ثم فى مسار علوى حتى محطة  المستشار عدلى منصور،  بالقرب من موقف العاشر بطول 6.37 كيلو، و تفريعة أخرى من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة فى مسار نفقى بطول 6.65 كم.

ولفت «أبو الوفا»،  إلى أنه يجرى حالياً  إعداد دراسات الجزء الثالث للمرحلة «4c  »، التى تبدأ من منطقة هيليوبوليس، أسفل شارع الحجاز، مروراً بمساكن شيراتون، والكلية الحربية، لينتهى فى الصالة رقم 3 بمطار القاهرة ، ومن المتوقع الانتهاء من الدراسات نهاية العام الجارى.

وأضاف أن الهيئة  لا تعول على سرعة انتهاء الدراسات، بقدر ما تهتم بتوفير مصادر التمويل، مشيراً إلى أن الهيئة تلقت  خلال الفترة الماضية عرضان من تحالفات لبنوك دولية خاصة، لتنفيذ الجزء الثالث، من المرحلة الرابعة، ويتم حالياً دراسة تلك العروض.

وبدأ تنفيذ الأعمال الإنشائية بالجزء الأول من المرحلة الرابعة فبراير 2015، وقدرت تكلفة المشروع بحوالى 4.3 مليار جنيه، كما أسندت أعمال الجزء الثانى، الممتدة من محطة النزهة حتى المحطة التبادلية بمحطة عدلى منصور التى أسندت لشركات مقاولات محلية، وتبلغ تكلفتها 5.2 مليار جنيه.

ولفت «أبو الوفا» إلى تسليم الجزء الأول فى المرحلة الثالثة من الخط الثالث، للشركات المنفذة للمشروع ، وهناك جدول زمنى يستغرق 6 شهور سيتم خلالها تسليم باقى أجزاء المرحلة.

وأشار إلى أن تقديرات تكلفة المرحلة الثالثة تبلغ 18 مليار جنيه، وسيتم تحديدها بشكل دقيق نهاية التنفيذ، لافتاً الى أن الجهات المنفذة للمشروع،  هما هيئة التنمية الفرنسية بتمويل 300 مليون يورو، وبنك الاستثمار الأوربى بتمويل يبلغ  600 مليون يورو، بالإضافة إلى منحة بقيمة 40 مليون يورو من الاتحاد الأوربى،  وباقى تكلفة المرحلة سيتم تمويلها من الخزانة العامة.

ويبلغ إجمالى طول المرحلة الثالثة  17.7 كيلو متر بعدد 15 محطة، مقسمة إلى 3 أجزاء، 3A  بطول 4 كيلو، وتمتد من العتبة حتى الكيت كات، و 3 B  بطول 6.6 كيلو بعدد 6 محطات، وتمتد من الكيت كات مروراً بمنطقة امبابة، حتى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج، و3C، بطول 7.1 كم، وتمتد من محطة الكيت كات، مروراً بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور، حتى جامعة القاهرة، ويشمل 5 محطات.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط، أنه يتم حالياً عمل التقييم المالى، المقدم من شركتى ألستوم الفرنسية، وروتم الكورية، لتوريد 64 قطاراً جديداً بقيمة 8.4 مليار جنيه، ومن المقرر تشغيلها فى المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو.

وقال إن تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع إرتفعت لـ3.5 مليار دولار، بدلاً من 3 مليارات دولار، منها قرض ميسر بقيمة 1.28 مليار دولارمن وكالة جايكا اليابانية، التى أبدت استعدادها لتغطية %50 من التكلفة الإجمالية للمشروع، حال طلبت الحكومة المصرية ذلك.

وأضاف أنه من المقرر طرح المشروع خلال الربع الأول من 2017، وأنه يجرى التباحث مع الجانب الكورى حالياً لتنفيذ الخط الخامس لمترو الأنفاق، بعد أن تلقى عرض من الحكومة الكورية لتنفيذ المشروع، بقرض ميسر قيمته مليار دولار.

ووفقا لبيانات مترو الأنفاق، فان الخط الخامس سيشمل 17 محطة، بطول 24 كيلو متر، ومن المقرر أن يبدأ من منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر، وينتهى بمنطقة الساحل.

وعن أخر تفاصيل دراسات تنفيذ الخط السادس، قال إن الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية التى ستتولى تنفيذ الخط، مازالت فى مرحلة إعداد الدراسات، ومن المتوقع ظهور نتائجها المبدئية نهاية سبتمبر المقبل.

وكشف عن عودة الحكومة لدراسة تنفيذ مشروع القطار المكهرب (السلام / العاشر)، لافتاً إلى أنه أصبح ذو أهمية خاصة، بعد بدء تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة.

وكانت الحكومة تراجعت خلال الفترة الماضية عن تنفيذ المشروع، بسبب إرتفاع تكلفته المقدرة بـ1.5 مليار دولار، بطول 72 كيلو متر.

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط، إن المشروع واجه فى بدايته بعض الصعوبات، منها عدم القدرة على جذب مستثمرين للتنفيذ، بسبب طبيعة المشروع، قائلاً :«المستثمر مش رايح يدفع مليارات فى مشروع وبعد كدا يلمه بالجنيه». وكانت شركة أفيك الصينية عرضت تنفيذ المشروع من خلال قرض صينى بفائدة %2.

وتوقع «أبو الوفا»، طرح  تأهيل  ترام  الرمل / الأسكندرية بداية العام المقبل، لافتاً إلى أنه يتم حالياً استكمال الإجراءات مع وكالة التنمية الفرنسية، وتتراوح تكلفته بين 350 إلى 400 مليون يورو.

وعن تطوير ترام مصر الجديدة، قال أبو الوفا، إن الدراسات المبدئية أظهرت عدم جدوى المشروع اقتصادياً، خاصة إذا نفذ الخط السادس لمترو الأنفاق، مضيفاً أنه من المتوقع أن يتم عمل دراسة أخرى لإستغلال خطوط الترام فى المستقبل.

وأوضح أن دراسات تطوير ورفع كفاءة الخط الأول، انتهت وأنها متوقفه على توفير مليار دولار لتنفيذها، مشيراً إلى إضاقة  16 قطارًا مطوراً للخط على مدار الفترة الماضية، وكان من المقرر الدفع بـ 4 قطارات أخرى بنهاية يوليو الماضى.

ولفت الى أن الخط الثانى يحتاج إلى إضافة  13 قطاراً جديداً لتخفيف التكدس على الأرصفة، وتقدر تكلفة شراء القطار الواحد بـ130 مليون جنيه.

وحول مقترح طباعة الإعلانات على التذاكر، طالب طارق أبو الوفا، بضرورة إعادة النظر فى منظومة الإعلانات بشكل عام لتحقيق ربحية عالية، لافتاً الى أن الماكينات الجديدة المستوردة ستحتاج الى نوعية جديدة من التذاكر.

وأشار الى أن معظم ماكينات التذاكر فى الخط الأول أصبحت متهالكة، بسبب تعامل المواطن معها، قائلاً أن المواطن يتعامل مع الممتلكات العامة، وكأنها عدو له.

وأكد أن الهيئة وفرت نحو 4.5 مليون يورو للتعاقد على نحو 850 ماكينة تذكرة، مع شركة تالس الفرنسية، وسيتم بدء تركيبها بالخط الأول «حلوان / المرج»، بداية العام الجديد، موضحاً أن الشركة الفرنسية ستورد الماكينات على 4 دفعات.

منها 17 مليونا لصالح كوين سيرفس

150 مليون جنيه ديون مترو الأنفاق خلال 6 أشهر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل