المحتوى الرئيسى

العاهل الأردني: نتحمل مسؤولية اللاجئين السوريين نيابة عن العالم

08/15 11:52

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن بلاده "بلغت حدودها القصوى في تحمل أزمة اللاجئين السوريين، مؤكدا أن أي حل لهذه القضية لن يكون على حساب بلاده.

وأضاف الملك عبد الله في مقابلة مع صحيفة الدستور شبه الحكومية إن "الأردن يتحمل مسؤولية غاية في الأهمية على مستوى الإقليم نيابة عن العالم أجمع (...) وبالفعل قد وصلنا إلى حدودنا القصوى في التحمل".

وأضاف "نحن ملتزمون بالتعاون مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مناسبة (...) لن تكون بأي حال من الأحوال على حسابنا".

وحول اللاجئين العالقين على الحدود منذ تخفيض عدد نقاط العبور للاجئين القادمين من سوريا، قال إن "العالقين على الحدود جاءوا من مناطق تنتشر وتسيطر عليها عصابة داعش، ونحن على استعداد لتسهيل عبورهم إلى أي دولة تبدي استعدادها لاستضافتهم".

وتدهورت أوضاع هؤلاء اللاجئين بعد اعلان عمان الحدود السورية الاردنية منطقة عسكرية مغلقة، على اثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري اردني يقدم خدمات لهم في 21 يونيو/حزيران أوقع 7 قتلى و13 جريحا.

وقال الملك عبد الله الثاني إن إغلاق الحدود جاء "بعد تحذيرات أردنية متعددة من وجود عناصر متطرفة ضمن تجمعات اللاجئين التي تقترب من هذه الحدود".

وأكد أن المملكة "لن تسمح بأي حال من الأحوال بتشكيل مواقع لعصابة داعش الإرهابية أو بؤر للتهريب أو خارجين عن القانون قرب حدودنا".

وتابع أن "أمننا الوطني في مقدمة الأولويات وفوق كل الاعتبارات (...) ولن نسمح لأحد بالمزاودة علينا أو ممارسة الضغوط".

ويستضيف الأردن بحسب الأمم المتحدة، أكثر من 630 ألف لاجئ سوري مسجلين، فيما تقول السلطات إن عددهم يقارب 1.3 مليون لاجئ إذ أن أغلبهم غير مسجلين لدى المنظمة الدولية.

وتقول عمان أن الكلفة التي تحملها الأردن نتيجة أزمة سوريا منذ 2011 تقارب 6.6 مليار دولار، وأن المملكة تحتاج إلى 8 مليارات دولار إضافية للتعامل مع الأزمة حتى 2018.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل