المحتوى الرئيسى

ريو 2016.. الجامايكي أوساين بولت يدخل تاريخ الأولمبياد

08/15 09:24

أحرز العداء الجامايكي أوساين بولت فوزًا جديدًا وفريدًا في سباق 100 متر في ألعاب ريو دي جانيرو الأولمبية ليصبح أول عداء في فئة الرجال يفوز باللقب لثلاث دورات أولمبية متتالية.

انتزع بولت الفوز من غريمه اللدود الأمريكي جاستن جاتلين في الأمتار الأخيرة من السباق.

أكمل العداء الجامايكي الفذ أوساين بولت ثلاثية فريدة بإحرازه ذهبية سباق 100م للمرة الثالثة على التوالي الأحد في الألعاب الأولمبية على مضمار ملعب جواو هافيلانج في ريو دي جانيرو.

وإذا لم تلطخ المنشطات في يوم من الأيام اسمه، كما فعلت مع آخرين مثل الدراج الأمريكي لانس أرمسترونج، والعداءة الأمريكية السابقة ماريون جونز، أو حتى غريمه الأمريكي جاستن جاتلين، سيدخل بولت متحف مشاهير الرياضة على غرار الملاكم الأمريكي محمد علي، ولاعب كرة القدم البرازيلي بيليه، وأسطورة كرة السلة الأمريكية مايكل جوردان.

وأسقط بولت غريمه غاتلين مجددًا. وسجل 81ر9 ثوان متفوقًا على الأمريكي (89ر9 ث)، والكندي أندريه دي غراس (91ر9 ث). وكان النجم الجامايكي متراجعًا خلف غريمه اللدود جاستن غاتلين - الذي قوبل بصيحات استهجان من الجماهير في ريو بسبب ماضيه مع المنشطات - حتى نهاية أول 70 مترًا من السباق إلا أنه تجاوز منافسه ووجد الوقت ليربت على صدره مع عبوره لخط النهاية مبتعدًا بفارق نحو متر واحد عن أقرب مطارديه.

وأصبح بولت أول عداء في التاريخ يحرز 3 ألقاب أولمبية متتالية في سباق 100م، علمًا بأنه يرصد أيضا "الهاتريك" الثالث على التوالي (100م و200م والتتابع 4 مرات 100م) بعد 2008 و2012.

ويعتبر بولت سيدًا لسباقات السرعة 100م و200م وتوج بألقابها الأولمبية والعالمية منذ عام 2008 باستثناء مونديال دايغو 2011 والانطلاقة الخاطئة في نهائي 100م.

وقال بولت "لم أكن في أفضل حالاتي اليوم (الأحد) إلا أنني أنهيت المهمة وأنا فخور للغاية بما حققته. لم يستطع أي شخص القيام بذلك أو حاول القيام بذلك".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل