المحتوى الرئيسى

الخارجية المصرية: العلاقات المصرية التركية تاريخية والوضع الحالي غير طبيعي

08/15 09:14

08:30 15.08.2016(محدثة 09:08 15.08.2016) انسخ الرابط

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد اليوم الأحد، إن العلاقات الراهنة المتدهورة بين مصر وتركيا تعد خروجا على المسار التاريخي الإيجابي للعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر لم ترصد رسميا محاولات إقليمية للوساطة أو تقريب وجهات النظر بين القاهرة وأنقرة .

وتعتبر تركيا البيان العسكري الذي تلاه وزير الدفاع المصري حينها عبد الفتاح السيسي بإزاحة مرسي عن السلطة وبدء مرحلة انتقالية، "انقلاباً عسكرياً"، وهو ما تنفيه القاهرة بشدة.

رغبة تركية تصطدم بمطالب مصرية

وخلال اليومان اللذان سبقا تلاوة هذا البيان في 3 تموز/يوليو 2013 احتشد ملايين المصريين في الشوارع يطالبون بإنهاء حكم مرسي.

وأضاف أبو زيد في حوار لفضائية سي بي سي، إن" تطوير الوضع الحالي بين مصر وتركيا يجب أن يكون على أسس سليمة أهمها احترام إرادة الشعب المصري"، منتقدا الهجوم التركي الرسمي المتكرر على النظام ومساندته لجماعة الإخوان المسلمين والتي جرى عزلها من الحكم بعد مظاهرات شعبية واسعة ضدها عام 2013.

وتتهم القاهرة، أنقرة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي تحظر السلطات المصرية نشاطها وتضعها على لائحة التنظيمات الإرهابية.

وتشترط مصر أن تتوقف تركيا عن استضافة مطلوبين من جماعة الإخوان المسلمين، ووقف الهجوم على الحكومة المصرية ووصف ما جرى عام 2013  بـ"الانقلاب العسكري".

انظر أيضا: وزير الخارجية المصري يرد على نظيره التركي الخارجية المصرية: أردوغان يستمر في خلط الأوراق

علاقات تاريخية, تصريحات, الخارجية المصرية, تركيا, مصر

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

قاذفات روسية بعيدة المدى توجه ضربات إلى مواقع لـ "داعش" قرب دير الزور

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعة من ست قاذفات روسية بعيدة المدى من طراز "تو - 22 إم 3" وجهت ضربات مركزة إلى مواقع تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي قرب مدينة دير الزور السورية.

قال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الجيش ألقى القبض على فلسطينية نفذت عملية طعن أسفرت عن إصابة مجندة إسرائيلية.

لاعبتا التنس ماكاروفا وفيسنينا تجلبان الميدالية الذهبية السابعة للمنتخب الروسي

أحرزت لاعبتا التنس الروسيتين يكاتيرينا ماكاروفا ويلينا فيسنينا الميدالية الذهبية في نهائي بطولة زوجي السيدات لكرة المضرب لأولمبياد 2016.

مصر تتوقع استئناف حركة الطيران مع روسيا قريباً

توقعت وزارة الخارجية المصرية، عودة حركة الطيران مع روسيا قريباً بعد أن تجاوبت القاهرة مع الطلبات الأمنية الروسية الخاصة بتأمين المطارات.

شاهد.. الجيش الروسي يبث أول فيديو لمقاتلات الجيل الجديد الخارقة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل