المحتوى الرئيسى

1 سبتمبر: ورشة للكتابة الإبداعية الروائية بعنوان "فنون الرواية والسرد"

08/15 05:24

تقيم جمعية "المنتدى- كتابة وفن" ورشة للكتابة الإبداعية الروائية بعنوان "فنون الرواية والسرد"، وتبدأ الورشة يوم الخميس 1سبتمبر القادم، وتشرف على إدارة الورشة الكاتبة الدكتورة لنا عبد الرحمن، التى سبق لها الإشراف على عدة ورش للكتابة الإبداعية فى القاهرة ومكتبة الإسكندرية ومعرض أبو ظبى الدولى للكتاب، كما صدر لها عدة أعمال فى مجال الرواية منها "أغنية لمارغريت"، " ثلج القاهرة، " تلامس"، " قيد الدرس".

وتنطلق فكرة ورشة الكتابة الإبداعية فى الفن الروائى من محور أساسى بأن فن "الكتابة " لا يخضع فقط لعنصر الموهبة، بل إن الموهبة عامل محورى يحتاج إلى صقل وتنمية بهدف استجلاء أفضل ما فى هذه الموهبة، وهذا لا يأتى بسهولة بل عبر تطوير قدرات الكتابة من ناحية الحبكة والأسلوب واللغة، ثم تعميق معرفة الكاتب بتقنيات الكتابة الروائية وأساليب السرد وتنوعها.

تجربة ورشة الكتابة من شأنها أن تضع الكاتب على الطريق الصحيح فى مساره الإبداعى، بسبب ما توفره من جو تفاعلى يتحقق خلال وجوده فى ورشة تهدف إلى شرح تقنيات الكتابة الروائية من الجانب المعرفى العملى، فالهدف الأول هو اكتساب دُربة على النقاش الأدبى والوصول بالأفكار إلى صياغة واضحة لتتشكل باكورة الرواية التى تحتاج إلى شكل سردى تُكتب من خلاله، لذا يؤدى العصف الذهنى المتبادل بين المشاركين من جهة، وبين المحاضر من جهة أخرى إلى تحريك عنصرى المخيلة والذاكرة، وهما أساس كتابة أى نص إبداعي، كما أن الهدف هو إعداد الكاتب الناشئ على التمرس الإبداعى الكتابى بطريقة فنية ثقافية فى ذات الوقت، مع تحرير الخيال والخروج من عقبة التفكير النمطى.

وتهدف ورشة الكتابة الروائية أيضًا إلى توسيع فكرة تفاعل الكتابة مع سائر الفنون الأخرى مثل: الرسم، والموسيقى، السينما، وسوف يكون هناك نماذج تطبيقية لكتابة نصوص مستوحاة من لوحة لفنان عالمى من أزمنة مختلفة.

تتكون الورشة من "6 محاضرات" على مدار شهر ونصف،كل محاضرة مدتها ساعتان ونصف ، وتشمل محاضرة ومناقشات وتمارين على الكتابة، عرض لوحة فنية، والاستماع لمقطوعة موسيقية.

معرفة الأسس الرئيسية للكتابة الروائية بما يشمل أساليب السرد، وطرق التعبير الروائى ، وعبور حاجز الخوف من الكتابة ، التمرن على الكتابة تحت ضغط الوقت، وهذا يحفز استعمال المخيلة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل