المحتوى الرئيسى

مقابلة- محمد خطاب: 3 مليار جنيه استثمارات متوقفة بقطاع الزجاج نتيجة سوء الاوضاع

08/15 11:14

صادرات القطاع تتراجع  مع ارتفاع سعر التكلفة وإرتفاع سعر الطاقة

كشف المهندس محمد خطاب وكيل المجلس التصديري لمواد البناء ، عن تراجع الشركات العاملة بقطاع الزجاج المسطح في مصر عن القيام بأية توسعات جديدة في مصانعها خلال الفترة الحالية لزيادة التصدير لإنها أصبحت غير مجدية ، مشيرا إلى أن الخطة التوسعية المفترضة لهذه الشركات تصل لنحو 3 مليار جنيه .

وأوضح في مقابلة خاصة لـ" اموال الغد" أن اتجاه الشركات لوقف اجراء اي توسعات جديدة داخل مصر يأتى نتيجة العديد من المشكلات التي يواجهها القطاع خلال الفترة الحالية خاصة  في ظل تراجع  صادرات مع انخفاض تنافسيتها نتيجة زيادة تكلفة الانتاج بنسبة 15% مما افقدها العديد من الاسواق التصديرية ، في حين أن الأسعار العالمية للزجاج انخفضت كثيرة نتيجة وفرة المعروض من الصين والسعودية وتركيا وانخفاض العملة لبعض الدول مثل الصين وروسيا وتركيا مما أثر على صادرات القطاع.

وأضاف خطاب أن من أهم المشكلات التي تواجه القطاع  ارتفاع أسعار الصرف والتي تساهم في زيادة أسعار الصودا آش أحد عناصر الانتاج والذي يتم استيراده بالكامل من الخارج ، فضلا عن ارتفاع تكلفة الطاقة خاصة وانه يتم احتساب سعر الغاز الطبيعي بالدولار بما يساهم في زيادة التكلفة .

وقال إن إجمالي الإستثمارات العاملة بصناعة الزجاج المسطح  داخل السوق المحلية تقدر بنحو 4 مليارات جنيه ، بإجمالي طاقة إنتاجية 700 ألف طن سنوياً من الزجاج المسطح  ، ولكنها انخفضت الفترة الحالية نتيجة تلك المعوقات، لافتا إلى أن الصادرات تمثل نحو 30% من الطاقة الانتاجية للمصانع وكان من المستهدف أن تصل إلى 50% قبل هذه الاوضاع.

وأشار  خطاب إلى ان تلك الطاقة الانتاجية تعد ضعف حجم الاستهلاك في مصر والذي يبلغ نحو 350 الف طن سنويا ، موضحا  أن القطاع يتضمن عدد من المشروعات الكبيرة والتي  جاءت نتيجة توافر المواد الخام حيث تعد مصر من انقي الدول في الرمال الزجاجية.

وطالب باعادة النظر في سعر الغاز الطبيعي للصناعة حيث أن السعودية تبيع الغاز لمصانعها بسعر دولار واحد للمليون وحدة حرارية، وفي الجزائر والامارات يبلغ السعر 1.25 دولارا فقط مقابل 7 دولارات حاليا لصناعة الزجاج وهو امر لايمكنها من المنافسة عالميا ويهدد صادرات تزيد قيمتها علي المليار جنيه سنويا الآن.

ولفت خطاب إلى أن القطاع يعاني أيضا من عدم ضمه لبرنامج المساندة التصديرية مما يزيد من الاعباء الملقاة ، موضحا أهمية انضمام القطاع للمساندة التصديرية لمواجة التحديات التي يواجهها من الركود العالمي وفقد الاسواق التصديرية حيث أن المساندة تساهم في تخفيف الاعباء.

وأوضح أن الظروف الحالية لا تمكن الشركات من زيادة  سعر المنتج خاصة في ظل المنافسة بالسوق المحلية خاصة في ظل زيادة حجم واردات مصر من الزجاج المسطح حيث تضاعفت الكميات المستوردة العام الماضي مقارنة بعام 2014  من دول الصين والسعودية وتركيا"،  مضيفا أن الدولة تفقد حصيلتها الدولارية عن طريق تراجع الصادرات وزيادة الواردات .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل