المحتوى الرئيسى

الفلنكات الخشبية.. أموال المصريين المهدرة تحت أقدام القطارات

08/14 21:26

تعاني خطوط السكك الحديد في مصر من مشكلات كثيرة فمن حوادث متكررة تهدر فيها حياة المئات إلى تلفيات القطارات والتي تحتاج لتطوير كبير وفي ظل الركود الاقتصادي في مصر. طرأت أفكار كثيرة لتطوير السكك الحديد وتوفير فلوس طائلة كانت تهدر تحت الأقدام.

ومن تلك الأفكار التي بدأت هيئة السكك الحديد في الالتفات لها هي إبدال الفلنكات الخشبية والتي تستورد من الخارج بفلنكات خرسانية تصنع محليا لتكون أعلى في الجودة وأقل في التكاليف كما أنها توفر العملة المحلية.

وفي هذا التقرير تستعرض "مصر العربية" أهم مميزات الفلنكات الخرسانية وكيف ستوفر الملايين لمصر في أسرع وقت.

التفت رئيس هيئة السكك الحديد اللواء مدحت شوشه، إلى أهمية الفلنكات الخرسانية، بدلا من استيراد الفلنكات الخشبية من الخارج، فقام بإنشاء مصنعا في قنا تابع للهيئة لتوفير أموال طائلة للدولة.

ويعمل منطقة "حوش التجميع" بطاقة إنتاجية 12 ألف فلنكة خرسانية شهريًا طبقًا للمواصفات العالمية، والتي يتم استخدامها في أعمال تجديد خطوط السكك الحديدية.

دخل أكثر من مصنع خاص في خط انتاج الفلنكات الخرسانية، ويأتي على رأس تلك المصانع وأكبرها هو مصنع "سيجوارت" والذي يستهدف تحقيق عائد استثمار بقيمة 5 ملايين جنيه من خلال توريد 334 ألف فلنكة خرسانية لهيئة سكك حديد مصر خلال العام المالى المقبل.

وأبرمت «سيجوارت» عقد توريد فلنكات خرسانية «ذات القطعتين» لمترو أنفاق القاهرة طبقا لخطة الدولة للبدء بتنفيذ الرحلتى الثالثة والرابعة من الخط الثالث، كما تستهدف بيع 1700 فلنكة لهيئة نقل الركاب وفقا للتوريد السنوى للهيئة خلال السنوات الماضية.

وقال اللواء مدحت شوشه، رئيس الهيئة العامة لخط سكك حديدي مصر، إن الهيئة تملك مصنعا واحدًا فقط لإنتاج الفلنكات الخرسانية في مدينة قنا.

وأضاف في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن الهيئة التفت إلى ضرورة استخدام الفلنكات الخرسانية وذلك لأهميتها القصوى ولأنها توفر أموالًا كثيرة للمصريين، مؤكدًا أن الهيئة ومعها عدد من هيئات الدولة تتعاون مع عدد من المصانع الخاصة لسد احتياجاتنا من الفلنكات الخرسانية.

هو إعطاء الفلنكة الخرسانية الإجهاد الذي ستتحمله الفلنكة مسبقا عن طريق شد أسلاك تسليح الفلنكة والتي يبلغ طولها 4 مم قبل صب خرسانة الفلنكة وبعد أن تتصلد الخرسانة وتكسب مقاومتها القصوى يتم رفع وإزالة قوى الشد من الصلب الذي يحاول أن ينكمش داخل الخرسانة المتصلدة مما يؤدي إلى حدوث إجهادات ضغط خرسانية عن طريق قوى التماسك بين الحديد والخرسانة.

فيها يتم عمل أنابيب مفرغة (مواسير أو أجربة) داخل الخرسانة وتوضع كابلات الصلب حرة الحركة بداخلها بدون شد حتى تتصلد الخرسانة تماماً. يتم شد الكابلات بعد تصلد الخرسانة حيث لا يكون هناك أي قوى تماسك بين الصلب والخرسانة.

بعد ذلك يتم رفع وإزالة قوى الشد من الصلب حيث يسبب إجهادات ضغط على ألواح الصلب المثبتة في طرفي العنصر الخرساني والتي تنتقل بدورها إلى الخرسانة بالتحميل. بعد ذلك تملأ الفراغات بين كابلات الصلب والمواسير بمونة الجراوت التي تتصلد وتقلل من فرصة صدأ صلب الكابلات.

- عمرها الافتراضي طويل نسبيًا (من 50 إلى 100عام)

- تساعد على ثبات السكة نظرا لوزنها لثقيل

- وزنها الثقيل يتطلب معدات ميكانيكية لحملها وتركيبها

- عمرها الافتراضي قصير جدا

- تتعرض للتشقق والالتواء عند التخزين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل