المحتوى الرئيسى

مصرع 100 شخص في فيضانات مدمرة بالسودان

08/14 21:23

أدت أمطار غزيرة تهطل منذ أسبوعين إلى مقتل نحو 100 شخص وتهدم آلاف المنازل فى عدة قرى وقطع العديد من الطرق في السودان بحسب ما أعلنه مسؤول، اليوم الأحد.

ونزح آلاف من منازلهم فى ولاية كسلا الفقيرة بشرق السودان والمجاورة لاريتريا بعد أن خرج نهر القاش من مجراه لتغمر مياهه قرى يسكنها مزارعون. كما أدى الفيضان إلى قطع طريق رئيسى يربط شرق السودان بالخرطوم.

ويسير القرويون وسط المياه بحثا عن الطعام والدواء وسط نقص فى هذه المواد بعد أن ضربت الفيضانات القرى الواقعة قرب كسلا كبرى مدن عاصمة الولاية مرتين.

  وقال طه محمود شيخ قرية مكلى: "لم يكن لدينا وقت كثير عندما فاض النهر ليلا قبل أسبوعين". وأضاف: "فقدنا مخزوننا من الطعام والحيوانات (...) نعيش فى أوضاع مزرية نسكن فى اكواخ لن تصمد أمام الأمطار الغزيرة".

من جهتها، أكدت جمعية الهلال الأحمر السودانى، أن 25 شخصا لقوا حتفهم وتهدم ثمانية ألاف منزل منذ هطول الأمطار الغزيرة فى كسلا لكن عدد الوفيات بلغ المئة فى أرجاء السودان.

  وفى قرية المحموداب، قرب مكلي، تهدمت المنازل البالغ عددها 250 بالإضافة إلى مدرسة القرية وفق مصور فرانس برس. والمبنى الوحيد الذى لم يتهدم هو المسجد. ويقوم سكان القرية بتشييد خيام لاستخدامها مدرسة حتى يواصل أطفال القرية دراستهم.

وقال أمام مسجد المحموداب: "كل شئ تهدم وفقدنا مخزوننا من الغذاء خصوصا الذرة" التى تشكل طعاما رئيسيا للسكان فى السودان..."استطعنا إنقاذ أطفالنا فقط". بدوره، قال مسؤل محلى، إن "الأمطار الغزيرة تسببت فى قطع طريق رئيسى يربط شرق السودان بالعاصمة ما أسفر عن احتجاز الناس على طرفي" الطريق. أعلنت السلطات السودانية، أن منسوب مياه النيل الأزرق مرتفع من حدود السودان مع إثيوبيا بعد تواصل هطول الأمطار الغزيرة هناك.

ويجرى النيل الأزرق حتى الخرطوم ليلتقى بالنيل الأبيض ويشكلان معا نهر النيل الذى يكمل طريقه باتجاه مصر قبل أن ينتهى فى البحر المتوسط. وأطلقت وكالات الأمم المتحدة تحذيرا إزاء فيضانات بالسودان فى الفترة الواقعة بين يوليو نوفمبر المقبل. وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان "اوشا" اليوم الأربعاء أن أكثر الولايات تأثرا فى السودان هى كسلا وسنار وجنوب كردفان وغرب كردفان وشمال دارفور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل