المحتوى الرئيسى

«فيكس بنغالى» تعددت الأغصان والشجرة واحدة | المصري اليوم

08/14 20:04

ردهة طويلة يصل طولها إلى أكثر من 120 مترا، تتوقف عندها، تبدأ بالنظر إليها من أسفل فتجد جذوع الأشجار المتشعبة وترفع عينيك إلى أعلى لتجد أوراق شجر طويل وكثيف تقابل ضوء الشمس المتسلل للمكان، تتشابك معه لتنعكس على السائر، تحتها ظلال تمكنه من طول الوقوف والنظر عليها.

لوحة استرشادية موضوعة بجانبها مكتوب عليها «فيكس بنغالى»، أو يطلق عليها التين البنغالى، يعود أصلها كونها شجرة مقدسة فى دولة الهند، وأصبحت واحدة منها من أشهر معالم قصر محمد على توفيق، فعند شرائه للقصر كانت بالفعل من إحدى مقتنياته، حيث يصل عمرها إلى أكثر من 500 عام.

تنمو هذه الشجرة بطريقة العُقل وليس البذور، فتتدلى من الشجرة عقل، يتم غرزها فى الأرض فتكون جذعا يطرح شجرة على بعد أمتار وهكذا تتكاثر وتسمى بالجذور الهوائية، لتتفاجأ فى النهاية بأن كل هذا الطول والأوراق والجذوع عبارة عن شجرة واحدة، الشجرة الأم.

تشعبت هذه الشجرة وامتدت على مر العصور، ليكون لها نصيب من شوارع المنيل، وفى الثلاثينيات قطعوا جزءا منها ليتمكنوا من شق طريق المنيل.

يقول ولاء الدين بدوى، مدير قصر الأمير محمد على توفيق: «فى عام 2006 تمكنت الآفات من جزء كبير من الشجرة واضطررنا إلى قطع هذا الجزء للحفاظ على الشجرة الأم».

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل