المحتوى الرئيسى

"النفط" العراقية تفتتح مشروعات استثمار الغاز المصاحب في حقول محافظة ميسان

08/14 15:00

افتتح وكيل وزارة النفط العراقية فياض حسن نعمة اليوم الأحد ثلاثة مشروعات تسهم في التقليل من عمليات حرق الغاز المصاحب في حقول نفط البزركان وأبوغرب والفكة ضمن الحقول التابعة لشركة نفط ميسان جنوبي العراق، وذلك في إطار تركيز الوزارة اهتمامها على استثمار الغاز المصاحب لعمليات الاستخراج من الحقول النفطية بعد نجاحها في زيادة انتاج النفطef="/tags/12-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85">النفط الخام الذي انعكس إيجابيا على حجم الصادرات.

وقال وكيل وزارة النفط العرقية - في تصريح للصحفيين - إن هذه المشروعات تعد البداية الحقيقية لاستثمار الغاز المصاحب في محافظة ميسان، وتكمن أهمية ما تم افتتاحه اليوم في توفير كميات جديدة للغاز لإمداد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود اللازم لتشغيلها مع تقليل مستوي التلوث البيئي .

وأضاف أن الوزارة بدأت اليوم بحقلي البزركان والفكة وستنتقل في وقت لاحق لجميع الحقول النفطية في المحافظة، التي تعد من المحافظات الواعدة في إنتاج الغاز .

ومن جانبه، قال مدير عام شركة نفط ميسان عدنان نوشي إنه تم افتتاح مشروع الغاز بطاقة 35 مليون قدم مكعب قياسي في حقل البزركان ومشروع معالجة الغاز المنتج لحقلي أبو غرب والفكة بحدود 70 مليون قدم مكعب قياسي، إلي جانب مشروع معالجة الماء المصاحب للعمليات النفطية في حقل البزركان، كما تم افتتاح البناية الإدارية التي أنشأتها شركة سينوك لموظفي هيئة تشغيل حقول ميسان، التي تضم أكثر من 400 مكتب عمل لموظفي الهيئة .

وأشار إلى أن المشروعات، التي تم افتتاحها ستعمل على التقليل من عمليات حرق الغاز المصاحب لعمليات الانتاج النفطي والتي بالتالي ستقوم بمعالجة الاختناقات البيئية في مناطق الحقول النفطية، منوها بأن هذه المشاريع هي الخطوة الأولى للتقليل من حرق الغاز المصاحب من خلال استثماره وتعمل الشركة على المباشرة بمشاريع مشابهة أخرى في حقل الحلفاية، والتي ستؤمن كميات إضافية من إنتاج الغاز قد تصل إلى 250 مليون قدم مكعب قياسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن الوزارة أنجزت مشروعات تطويرية مهمة لاستثمار الغاز المصاحب في حقول بزركان والفكة وأبو غرب النفطية في محافظة ميسان، والتي ضمن خطة الوزارة وسعيها لزيادة إنتاج الغاز من خلال تطوير وتأهيل محطات إنتاج النفط الخام التي تساهم في تقليل الهدر في حرق الغاز المصاحب .

وأشار إلى أن هذه المشاريع ستوفر وقود الغاز بكمية 10 ملايين قدم مكعب قياسي باليوم لتشغيل وحدة التوليد الغازية في حقل بزركان بطاقة 60 ميجاواط لرفد الشبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية، وأن هذه الكمية مرشحة للزيادة لتشغيل وحدات أخرى بنفس الطاقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل