المحتوى الرئيسى

محمد خان والملاذ الثقافي في مجلة "الكلمة" اللندنية

08/14 14:09

تستهل مجلة "الكلمة" اللندنية، التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عددها الجديد (112 لشهر أغسطس 2016) بدراسة بعنوان "الصراع على إسلام متخيل"، تبلور الكثير من مواطن الخطل في التعامل مع هذه الظاهرة التي تزداد عواقبها الوخيمة على العالم العربي أولاً، ثم على علاقته وعلاقة العرب من ورائه مع أوروبا والعالم الخارجي.

باسمك أو رقم جلوسك تعرّف على كليتك.. "بوابة الأهرام" تنشر نتيجة تنسيق المرحلة الثانية

بالصور.. ننشر استمارة القوي العاملة لراغبي الحصول علي وظائف من جميع المؤهلات

مصر ستحصل على ٤٢٢٪ من حصتها.. ننشر نص تقرير صندوق النقد حول قرض الـ١٢ مليار دولار

ويهتم العدد أيضا بقضايا الواقع العربي السياسية الأخرى، فينشر مقالاً عن وهم إعادة نظام يوليو الميت إلى صباه في مصر، وما جلبه هذا الوهم على الواقع المصري من قهر ودمار، وآخر عما جرى للسودان على أيدي الإسلامجية منذ بواكير استقلاله، وثالث عن الحرب العالمية الأولى وما جرته علينا من مشاكل، ورابع عن تغلغل دولة الاستيطان الصهيوني في أفريقيا باعتباره مشكلة عربية قومية، وخامس عن وهم تماثل المصالح بين إسرائيل وحماس.

والعدد لا ينسى أن ينعى إلى القراء رحيل أحد أبرز مخرجي السينما المصرية الجديدة وأكثرهم تميزا وحساسة وثقافة، وهو محمد خان الذي رحل عن عالمنا والعدد في طور البرمجة.

وقد جاء العدد حافلًا بالمقالات الأدبية والنقدية التي يدرس أحدها أحدث دواوين الشاعر العراقي حميد سعيد، بينما يهتم آخر برواية فلسطينية تسجل تواصل الغربة ومرارتها جاءت هذه المرة من السويد، وثالث عن صورة القدس في الشعر الجزائري، ورابع عما يجره دخول الشخصيات الواقعية إلى عالم السرد على الكتاب من إشكاليات. كما اهتم العدد بتقديم أكثر من مقال عن مجموعات قصصية بعينها من مصر والمغرب والعراق.

كما احتفى العدد بالمواد النقدية والنصوص الإبداعية، حيث قدم بدلا من رواية العدد مجموعة قصصية جديدة من العراق مع قصص من مختلف البلدان العربية. وباب شعر الذي بدأ بديوان للشاعر الفلسطيني نمر سعدي.

كما ينطوي العدد على طرح العديد من القضايا ومتابعة منجزات الإبداع العربي؛ مع أبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص ونقد وكتب ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل