المحتوى الرئيسى

"لعنة الفراعنة" ضربت أثيوبيا.. 10 مليون مهددين بالمجاعة بسبب "النينو"

08/14 12:07

بينما يعيش المصريون حالة من القلق، منذ أعلنت أثيوبيا بناء "سد النهضة" على نهر النيل، بدأت "لعنة الفراعنة" تضرب دولة المنبع، حيث تعيش هي الأخرى منذ شهور حالة من الرعب بسبب السيول والجفاف والانهيارات الأرضية المصاحبة لها.

ومن المتوقع أن يصل عدد المتضررين من المجاعات هناك 10.2 ملايين شخص خلال هذا العام، بسبب ظاهرة "النينو"، وهو ما دفع أثيوبيا إلى مطالبة العالم بتقديم مساعدات دولية لها .

و "النينو"، هي ظاهرة طبيعية تتعرض لها الأرض كل 3 سنوات نتيجة تسخين القسم الشمالي من المحيط الهادي، وتتسبب في تبدلات مناخية في كل الكرة الأرضية، تتمثل في الجفاف والفيضانات وتدمير المحاصيل الزراعية، وتعتبر أضخم ظاهرة تشهدها الكرة الأرضية، خلال السنوات الأخيرة من القرن العشرين، خاصة في المحيط الهادي .

وقالت منظمة الإغاثة الدولية إن السيول المصاحبة لظاهرة "النينو"، أدت إلى تشريد نحو 120 ألف شخص في إثيوبيا منذ إبريل الماضي، وإن نحو نصف مليون شخص آخرين معرضون للضرر .

وترك الجفاف 10.2 مليون شخص في حاجة إلى مساعدة غذائية، حيث تؤكد وكالات الإغاثة الدولية، إن هذا الرقم قد يرتفع لأكثر من 15 مليوناً خلال الشهر الحالي، حيث يبلغ عدد سكان إثيوبيا 90 مليون نسمة.

وأشارت تقارير دولية إلى أن الدول الاستوائية في العالم شهدت تراجعًا كبيرًا في كمية الأمطار بنسبة 20% خلال السنوات الماضية، وعانت بعض الدول من الجفاف مثل إثيوبيا وإندونيسيا، فيما أوضحت وكالة الإغاثة العالمية، أن ما يقرب من ثلث سكان إثيوبيا سيكونون ضحايا تلك الظاهرة، وهو ما دفع الأمم المتحدة إلى التأكيد على ضرورة التدخل لإنقاذ أديس أبابا.

وأدت تلك الأزمة إلى هروب أكثر من 80 ألف إثيوبي إلى اليمن، العام الماضي، كما أنها تسببت في هلاك آلاف آخرين، خلال العشر سنوات الآخيرة.

كما أدت السيول المصاحبة لظاهرة "النينو"، إلى حدوث انهيارات أرضية في عدة مبانٍ، ما أسفر عن وفاة 50 شخصا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل