المحتوى الرئيسى

صور| زي النهاردة.. حريق 71 منشأة ومقتل 15 شرطيًّا في «أسود» يوم بتاريخ المنيا

08/14 11:52

" اليوم الأسود"، " الأربعاء الأسود"، " أربعاء النار"، " أربعاء الدمار"، " حريق المنيا"، كلها مسميات أطلقها أهالي محافظة المنيا على يوم "الأربعاء" الموافق 14 من شهر أغسطس عام 2013، بسبب ما شهدته المحافظة من أعمال عنف وشغب، أسفرت عن حرق 6 أقسام للشرطة، و65 منشآة قبطية بينهما 19 كنيسة، بالإضافة إلى تدمير وسرقة متحف ملوى الأثري.

"التحرير"، ترصد في السطور القادمة ما شهدته المنيا في مثل هذا اليوم، فعلى الرغم من مرور ثلاثة أعوام على هذا اليوم، إلا أنه ما زال يعد اليوم الأصعب في تاريخ المحافظة.

بدأت الأحداث منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء  14 من شهر أغسطس 2013، بتجمع المئات من أهالي المحافظة بالميادين العامة عقب فض اعتصام رابعة العدوية، ووقوع اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن أمام مبنلا مديرية الأمن والديوان العام للمحافظة، ومطرانيات مطاي وملوي وديرمواس مما أسفر عن مقتل 4 من ضباط الشرطة و11 من الأفراد و49 من الأهالي.

وشهد هذا اليوم أيضًا اقتحام 6  أقسام شرطة، هى "العدوة، سمالوط، مطاي، ديرمواس، مغاغة، وأبوقرقاص"، ونقاط شرطة دلجا بمركز ديرمواس، وبني أحمد، والحواصلية  بمركز المنيا، وحرق معسكر قوات الأمن بمركز أبوقرقاص، ومحاكم ونيابات سمالوط وبني مزار ومغاغة وملوى ومطاي، بالإضافة إلى المجالس المحلية الخاصة بتلك المراكز ومبنى مطافى سمالوط.

 شهدت المنيا أيضًا في هذا اليوم، بحسب الإحصائية التي أصدرتها مطرانية المنيا حرق وتدمير 65 منشآة قبطية، منها 19 كنيسة هي الأمير تادرس الشطبي، الأنبا موسي، مارمينا، ومارى مينا العجايبى، الإنجيلية، الرسولية مارى جرجس بالمنيا،  الجيزويت، مارمينا، العذراء، المعمدانية، الإنجيلية بمركز بنى مزار، وبنى أحمد الشرقية، الإنجيلية بقرية بدينة، السيدة العذراء بدير الأنبا إبرام بقرية دلجا بمركز ديرمواس، الإنجيلية، قلب يسوع للكاثوليك بملوى، مارجرجس بأبوقرقاص، كنيسة بلهاسيا بمركز مغاغة، كنيسة مطرانية ديرمواس.

 التدمير لحق أيضًا ببعض المنشآت القبطية، ومنها نادي الشبان المسيحيين ومدارس راهبات القديس يوسف وجميعة وملجأ جنود المسيح "بمدينة المنيا "، ومركبين سياحيين بكورنيش النيل " الدهبية" و"الميرميد"، و11 محلًّا خاصًّا بالأقباط ومنها أغابي ورمسيس ووصيدليات الأمير وصبحي وبالاس بملوي، بالإضافة إلى حرق وتدمير منفذ بيع منتجات القوات المسلحة.

شهدت المحافظة أيضًا اقتحام وسرقة متحف ملوي الأثري، وسرقة 1050 قطعة أثرية من داخله، وتحطيم جميع أثاثاته الداخلية ووجهته الخارجية.

من جانبه، الدكتور إيهاب رمزى المحامى إن المحافظة شهدت حرق وتدمير 65 منشآة قبطية بينهما 19 كنيسة، موضحًا أن الهدف من استهداف الأقباط داخل المحافظة كان بسبب موقفهم من ثورة 30 من يونيو، وأن تلك الأعمال التخريبية جاءت تنفيذًا لمُخطط دولي من أجل إحداث شرخ بين مسلمي وأقباط الدولة المصرية، من خلال الاعتماد على التواجد الكبير للتيار الإسلامي بالمحافظة.

وأوضح مصدر كنسي، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدأت في إعادة ترميم الكنائس التي تعرضت للتدمير، موضحًا أن المرحلة الأولى شملت 5 كنائس في 4 مدن بالمحافظة من 19 كنيسة، وهى كنائس: الأمير تادرس بمدينة المنيا، وكنيسة مارجرجس بقرية بلهاسة بمركز مغاغة، والكنيسة الإنجيلية ببني مزار، وكنيستا العائلة المقدسة الكاثوليكية والإنجيلية بمدينة ملوي، بالإضافة إلى مدرسة راهبات القديس يوسف بمدينة المنيا، بالإضافة إلى الانتهاء من الكنيستين الأولى والثانية وافتتاحهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل