المحتوى الرئيسى

اختبار رابعة| صباحي.. دعا للفض واستنكر الدماء ونعى ضحايا الشرطة

08/14 10:55

بين تأييد قرار فض اعتصام جماعة الإخوان الإرهابية والوقوف إلى جانب من وصفهم بالسلميين من أفراد الجماعة، تباينت اتجاهات المرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي.

لم يكن صباحي من مؤيدي فض الاعتصام وحسب، بل كان من الداعين إليه، وأعلن ذلك صراحة في تصريحات صحفية له، أدلى بها في مطلع شهر أغسطس من عام 2013، وصف فيها الاعتصام بأنه تحول إلى ثكنة عسكرية، داعيًا إلى "محاصرة هؤلاء بناء على إنذار واضح لفترة، ومنع دخول أحد إليهم، وتمكينهم من الخروج الآمن، قبل أن تتحرك القوى الشعبية المعادية لهم، التي ترغب في فض الاعتصام في ساعتين".

أكد في مقابلة مع برنامج "الحياة اليوم"، أنه من غير المقبول أن ينظر إلى جميع المتواجدين داخل اعتصامي، رابعة العدوية والنهضة على أنهم مجرمون، مضيفا أن قيادات الجماعة استغلت الكثير من الأبرياء، بل الضحايا، الموجودين كأوراق ضغط لتحسين وسائل الضغط والتفاوض لخروج هذه القيادات وربما المساعدة على هروبها خارج البلاد.

وبالتزامن مع تنفيذ قرار فض الاعتصامين، نشر تغريدة على حسابه بموقع تويتر، يعلن فيها تأييده لجهود الجيش والشرطة في مكافحة الإرهاب بقيادة الشعب، ناعيا ضحايا الشرطة.

تغريدة صباحي التي أيدت الجيش المصري.

تغريدة أخرى تؤيد الجيش والشرطة

وبعد مرور ما يقرب من عام على فض الاعتصامين، أكد صباحي في تصريحات سابقة له، أنه ليس كل من سقطوا في اعتصام رابعة كانوا من الإرهابيين، محملا طرفي الصراع مسؤولية الدماء التي أريقت أثناء وبعد فض الاعتصام.

وأوضح في لقاء له مع برنامج "الصورة الكاملة"، أن "قيادات الإخوان هم المسؤول الأول عن إراقة الدماء، أما المسؤول الثاني فهو غياب القوة الاحترافية لدى من أوكلت لهم مهمة الفض"، ووجه انتقادات للداخلية، قائلا إن الشرطة لم تفض الاعتصام بكفاءة واحترافية.

وقبيل انطلاق الانتخابات الرئاسية، التي كان صباحي أحد مرشحيها، وصف رئيس التيار الشعبي، قرار فض اعتصامي رابعة والنهضة، بالقرار الصحيح، محملا جماعة الإخوان وحدها مسئولية الدماء التي أسيلت منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وقال إن: "الدم الذي سال في رابعة سبب وجع لكل المصريين، وفض رابعة كان قرارا صحيحا، والإخوان تتحمل مسؤولية الدماء التي أسيلت أثناء الفض"، ومن ناحية أخرى رفض وصف فض الاعتصام بالمجزرة.

وفي أحدث تصريحاته عن فض الاعتصام وجه صباحي في لقاء مع برنامج "العاشرة مساء"، مطلع هذا العام،  انتقادات للآلية التي تم بها فض الاعتصام، قائلا: "دم الإخوان اللي في رابعة هو دم مصري، وكل دم مصري حرام، دم لا أنكره ولا أستعلي عليه ولا أحقره".

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل