المحتوى الرئيسى

تحالف وطني معارض أقرب الى الخيال منه الى الواقع

08/14 03:25

أي حل سياسي او عسكري في البلاد لن يحصل بمعزل عن الروس

شلال كدو سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

"إيلاف" تنشر اتفاق الهدنة في سوريا

حزب الله يهرب أبناء قياداته إلى أوروبا لمنع إرسالهم لسوريا

اعتبر معارض سوري أن قيام تحالف وطني شامل أمر اقرب الى الخيال منه الى الواقع في ظل معارضة مشتتة.

بهية مارديني: بعد حوالي ست سنوات من نزيف الدم السوري مازال الحديث يدور في الاجتماعات الخاصة بالمعارضة السورية عن مؤتمر جامع لكل أطيافها يؤدي لتحالف وطني شامل، فيما اعتبر معارض سوري أنه أمر أقرب الى الخيال منه الى الواقع في ظل معارضة مشتتة، كما أكد توجيه نصائح أميركية وجهها مايكل راتني المبعوث الأمريكي للائتلاف الوطني السوري المعارض حول ضرورة التواصل مع روسيا وحزب الاتحاد الوطني الديمقراطي الـ بي ي ديه .

وفي هذا الصدد قال شلال كدو سكرتير حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا عضو الائتلاف الوطني السوري عن المجلس الكردي في تصريح خاص لـ"ايلاف"  أنه لا شك أن أي جهد يُبذل من اجل ان تجتمع مختلف اطياف المعارضة السورية لبناء تحالف واحد موحد" أمر جيد ومطلب كل الخيّرين من السوريين واصدقائهم ايضاً، ولكن تحقيق هذا الهدف ربما يكون أقرب الى الخيال منه الى الواقع".

واعتبر أن "المعارضة منقسمة على نفسها ومشتتة ومتناثرة هنا وهناك، ولكل طيف منها أجنداتها وقراءاتها المختلفة وكذلك ارتباطاتها الاقليمية والدولية، فضلاً عن اختلاف الرؤى السياسية لمستقبل البلاد وشكل الدولة السورية المنتظرة".

بالاضافة الى وجود معارضة سياسية مشتتة ومتناثرة في مختلف أصقاع العالم، قال "هنالك معارضات اخرى عسكرية اكثر تشتتاً وتناثراً على طول وعرض الجغرافيتين السورية والاقليمية، وتتسم بالخلاف الحاد بينها في مختلف النواحي الايديولوجية والسياسية والفكرية والعقائدية، لدرجة تصل الى حد الاقتتال بين الكثير من هذه الفصائل التي تدفقت افراد العديد منها الى الاراضي السورية من كل صوب وحدب على مر السنوات الماضية من عمر الثورة".

ورأى كدو أنه "من هنا فأن اي حديث عن تأسيس تحالف وطني عريض ينضوي تحت عباءتة كل فصائل واطراف المعارضة السورية ربما سابق لآوانه ان لم نقل ضرب من التمنيات".

من جانب آخر قال وسائل اعلام عربية أن المبعوث الامريكي الى سوريا مايكل راتني وجه نصائح للائتلاف الوطني السوري المعارض حول ضرورة التواصل مع روسيا ومع صالح مسلم القيادي في حزب الاتحاد الديمقراطي الـ بي ي دي، وحول ذلك أوضح كدو" أن نصائح راتني حول التواصل مع روسيا محقةً، وكنا قد طرحنا هذا الامر في الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية للائتلاف، وكذلك دار حديث حولها في مختلف وسائل الاعلام مراراً وتكراراً نظراً للدور الروسي الذي يتعاظم في سوريا يوماً بعد آخر".

وفي هذا السياق قال "أن المعطيات تشير بأن أي حل سياسي او عسكري في البلاد لن يحصل بمعزل عن الروس، ان لم نقل بأنها سوف تكون روسية بأمتياز، دون أدنى مراعاة لاجندات الدول الاقليمية، التي كان لها القول الفصل في الشأن السوري منذ بداية الثورة، حتى قبل التدخل الروسي العسكري، الذي بدأ يخلق ظروفاً جديدة، تنحو بسوريا نظاما وثورة منحىً آخر مغاير لما كان عليه في السابق".

أما بالنسبة لنصيحة الأمريكان للائتلاف بالتواصل مع حزب الاتحاد الديمقراطي الـ بي ي ديه فأكد كدو أنها "هي ايضاً لمصلحة السوريين ولمصلحة الثورة السورية ايضا، نظراً لامكانات هذا الحزب الذي لا يُستهان بها، والتي من شأنها ان تغير موازين القوى داخل البلاد في حال تمكنت المعارضة من احتواء الحزب ".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل