المحتوى الرئيسى

مصر تتجه لـ"الصوب الزراعية"

08/14 02:18

جولة أوروبية يجريها الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، لعدد من الدول الأوروبية، على رأسها هولندا، والمجر، وأسبانيا، للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه فى تلك الدول.

وتأتى زيارات الدكتور عصام فايد؛ فى إطار المشروع الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسىى بإنشاء 100 ألف صوبة زراعية ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتحدث عدد من نواب لجنة الزراعة عن تلك الجولة، وتوقعاتهم بمدى نجاح الصوب الزراعية فى مصر، واعتبروا أن تلك الخطوة تأخرت كثيرًا وستنقل مصر نقلة نوعية فى عالم الزراعات وتعيد لها مكانتها التصديرية.

رفعت داغر: الصوب الزراعية تشكل مستقبل الزراعة الآمنة لمصر لأنها تُغنى عن المبيدات

النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، قال إن الصوب الزراعية تمثل مستقبل الزراعة فى مصر، مشيراً إلى أن نسبة الهالك من الزراعات بدون الصوب الزراعية يؤدى إلى انتشار فراشات تنتج بويضات على أوراق النباتات تفرز ديدان تأكل الزراعات، والتى يتم التعامل معها ومواجهتها عن طريق المبيدات وهذه سعرها مرتفع للغاية وانتشرت أنواع فى السوق فاسدة.

وتابع داغر، فى تصريحات لـ"برلمانى": الصوب الزراعية تحمى التربة والنباتات من الديدان الضارة، لأنها لا تسمح إلا بدخول الهواء والشمس والمياه ولا تحتاج الصوب الزراعية لاستخدام مبيدات لحماية الزراعات، خاصة أن تلك المبيدات تؤدى إلى أضرار بالغة على صحة الإنسان، وتمكن الصوب الزراعية المزارعين من التحكم فى درجة الحرارة بداخلها سواء برفعها أو خفضها ما يساهم فى زراعة المنتجات الصيفية والشتوية فى أى موسم.

وأضاف النائب، أن مصر مؤخراً بدأت تنتبه إلى تلك العلوم وزيارة وزير الزراعة الدكتور عصام فايد لدول هولندا والمجر وإسبانيا للاطلاع على تجارب الصوب الزراعية خطوة مهمة فى سبيل تطوير منظومة الزراعة فى مصر، ونقل التكنولوجيا الحديثة المتبعة فى الدول الأوروبية، مشيراً إلى أهمية الصوب الزراعية فى الفترة المقبلة، خاصة فى ظل قدرتها على توفير المياه لاعتمادها على الرى بالتنقيط.

وأوضح "داغر" أنه على الرغم من ارتفاع سعر الصوب الزراعية، إلا أن الناتج منها يعوض ذلك الفرق فى السعر، خاصة أنها توفر المبيدات وتحقق إنتاجية عالية، مؤكداً أن إنتاجية 5 فدادين صوب زراعية تحقق إنتاجية 50 فدانا دون صوبة زراعية.

وعن عدم إمكانية استخدام الصوب فى زراعة الأرز والقمح، قال "داغر"، إن الأرز والقمح لا يحتاجان إلى الصوب الزراعية، وذلك لعدم تعرضهما لمخاطر الديدان التى تتعرض لها الزراعات الأخرى كالخضراوات والفواكه.

هشام الحصرى: الاتجاه لتطبيق نظام الصوب الزراعية خطوة مهمة تأخرت كثيرًا

قال النائب هشام الحصرى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه من الطبيعى أن تلجأ مصر إلى التفكير فى الطرق الغير تقليدية، والتى توفرها التكنولوجيا الحديثة من أجل استخدامها فى الزراعة تحقيق إنتاجية عالية وتوفير المياه، خاصة فى ظل تراجع حصة مصر من مياه النيل والتى كانت تمثل ما يقرب من 55 مليار متر مكعب، والتى تقل تدريجيًا نتيجة الزيادة السكانية، أو بناء سد النهضة الإثيوبى.

وأضاف "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن بعض الشركات التى تعمل فى المجال الزراعى فى مصر تطبق التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة لتوفير احتياجات المواطنين بأقل كمية مطلوبة من المياه، مشيرًا إلى أن الخطوة التى اتخذها وزير الزراعة بزيارة عدد من الدول الأوروبية من أجل الاطلاع على تجاربهم فى تطبيق نظام الصوب الزراعية خطوة مهمة، تأخرت لفترات طويلة.

وتابع النائب، أن نظام الصوب الزراعية طبق فى عدد من المحافظات بمصر كمحافظة الدقهلية بمنطقة البداوى، وفى محافظة الجيزة فى منقطة برقاش، وفى طريق مصر إسكندرية الصحراوى، وحققت نجاحا رائعا وأنتجت منتجات زراعية متعددة كالخيار والطماطم والفلفل الأخضر.

سيد حسن: إسرائيل بحجم شبرا وتصدر للعالم المنتجات الزراعية عن طريق الصوب

قال النائب سيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الزيارة التى يجريها الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، لعدد من الدول الأوروبية كالمجر وهولندا والنرويج من أجل الاطلاع على تجارب تلك الدول فى تطبيق نظام الصوب الزراعية خطوة جيدة ومهمة، وتهدف إلى نقل خبرات تلك الدول إلى مصر، مؤكدًا أن الصوب الزراعية مشروع مهم للغاية وتتميز الصوب بغزارة الإنتاج.

وتابع "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تملك صوب زراعية منذ أكثر من 25 عامًا، ولكن لم يتم استثمارها بشكل جيد، ويجب أن يتم التعامل مع الصوب الزراعية بشكل جيد ونظام حديث سواء فى نوعية الصوب المستخدمة واختيار الأماكن التى تقام فيها الصوب، فضلا عن توفير نظام رى مناسب لها.

وأضاف "حسن" إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن إطلاق المشروع القومى لتنفيذ 100 ألف صوبة زراعية خطوة جيدة تبشر بالنجاح، موضحًا أن إسرائيل لا تساوى حجم منطقة شبرا، وعلى الرغم من ذلك تقوم بتصدير المنتجات الزراعية إلى العام عن طريق استخدامها الصوب الزراعية فى الإنتاج وتصدر منتجات الخيار والطماطم، ومصر تملك المناخ والمزارعين والمهندسين الذين يستطيعون إدارة تلك الصوب بشكل جيد.

العمدة صبرى: الصوب الزراعية مشروع قومى تأخر كثيرًا ويجب تنفيذه فى أسرع وقت

وأوضح النائب العمدة صبرى، عضو لجنة الزراعة، أن تطبيق نظام الصوب الزراعية فى مصر مهم جدًا، خاصة فى ظل تراجع حصة مصر من مياه النيل، موضّحًا أن الصوب الزراعية تعتمد على نظام رى لا يستهلك كميات كبيرة من المياه، ويمكن زراعة العديد من المنتجات فى غير أوقاتها الموسمية، وذلك لأن الصوب تتيح للمزارعين التحكم فى دراجات الحرارة بداخلها.

وأضاف صبرى، أن الصوب الزراعية ستُسْتَخْدَم فى زراعة الخضروات مثل الخيار، والفلفل، والباذنجان، وتحقق إنتاجية عالية جدًا، وهناك العديد من الدول حول العالم التى تستفيد من تلك الصوب فى توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للخارج، مطالباً الحكومة بضرورة الاسراع فى تنفيذ ذلك المشروع وتعميمه لانه مشروع قومى تاخر كثيراً، مطالباً بضرورة اتباع نظام رى جديد فى مختلف الاراضى الزراعية من أجل تحقيق انتاجية عالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل