المحتوى الرئيسى

لماذا يهتم الرئيس بـ"البتروكيماويات"؟

08/14 09:19

خطف الرئيس عبدالفتاح السيسى، الأنظار أمس السبت، عندما توجه إلى محافظة الإسكندرية لافتتاح مجمع "إيثيدكو" للبتروكيماويات، حيث أشاد متخصصون وخبراء وبرلمانيون بهذه الخطوة معتبرين إياها قفزة للأمام فى مجال يعد هو روح وقلب كل الصناعات، مؤكدين أن قطاع البتروكيماويات لم يكن يحظى بأى اهتمام فى السابق رغم أهميته والحاجة الماسة له فى بلد تخطى عدد سكانه أكثر من 80 مليون نسمة، وهم فى حاجة لصناعات كبرى ومتطورة وفى ذات الوقت كثيفة العمالة، إلا أن افتتاح مجمع "إيثيدكو" يعد نقلة كبيرة لمستقبل واعد بتطور كبير وملحوظ فى قطاع الصناعة وتشغيل اليد العاملة بالبلاد.

عمر وطنى: "اهتمام وشوية ضمير مع رؤية القيادة السياسية هيخلوا مصر زى الفل"

فى البداية قال النائب عمر وطنى، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إن مصر غنية بالثروات الطبيعية التى حاباها الله بها فضلاً عن القوة البشرية القادرة على استعادة قدرة البلاد فى الريادة والعمل والصناعة وجميع المجالات، مشيرا إلى أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، مجمع "إيثيدكو" للبتروكيماويات، يؤكد على عزم القيادة السياسية على عدم إهدار ثروات البلاد وتوفير فرص عمل وتنمية وبناء اقتصاد البلاد من خلال الصناعات التكميلية، وتابع: "اهتمام وشوية ضمير مع رؤية وعمل القيادة السياسية هيخلوا مصر زى الفل.. وأنا كنائب متفائل بهذه المشروعات العملاقة".

وأضاف "وطنى" خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن قطاع البتروكيماويات أهم ركائز وزارة البترول والقادر على جعلها وزارة رابحة، موضحًا أن هذا القطاع الذى يعد أعمدة الوزارة الأربع يعتمد على العمالة الكثيفة التى تحول المادة الخامة إلى صناعة تحويله فى العديد الصناعات، وتابع: "مادتى الإيثيلين والبولى إثيلين هما عصب الصناعة".

وزير البترول الأسبق: مجمع "إيثيدكو" للبتروكيماويات خطة قومية تم وضعها عام 2002

فيما قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن مجمع "إيثيدكو" للبتروكيماويات، الذى افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس السبت بمحافظة الإسكندرية، يأتى ضمن خطة قومية تم وضعها عام 2002 لإنشاء 24 مجمعا باستثمارات تصل إلى 20 مليار دولار على ثلاثة مراحل، لافتًا أن مجمع الإسكندرية هو الثامن، وهو أيضًا نهاية أعمال المرحلة الأولى والتى بنهايتها تكون الدولة قد وصلت لاستثمارات تفوق 8 مليارات دولار.

وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الغد" الإخبارية، أن هذا المشروع له أهمية خاصة لأنه ينتج مادة "الإيثيلين" و"البولى إثيلين"، والتى يطلقون عليها عصب الصناعة أو قاعدة صناعية لبناء صناعات أخرى، مشيرا إلى أن طن الغاز الطبيعى تبلغ قيمته 250 دولار تقريبًا، فى حين أنه قد يصل إلى أكثر من 1500 دولا خلال دخوله فى صناعات إنتاج الإيثيلين ودخوله فى المنتجات النهائية للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت وزير البترول الأسبق، إلى أن هناك صناعات صغيرة ومتوسطة كثيرة تنشأ على هذا القطاع، من خلال رفع القيمة المضافة بالتصنيع للثروات الطبيعية بنسبة كبيرة جدًا، مشددًا على أن كل تلك المنتجات يحتاج إليها السوق المحلى، وأنه أن لم يتم إنتاجها محليًا فستضطر البلاد لاستيرادها من الخارج وهو ما سيضغط على العملة الأجنبية.

النائب عادل عامر: مشروع "إيثيدكو" نقلة جديدة توفر 10 آلاف فرصة عمل

وفى السياق ذاته قال النائب عادل عامر، عضو لجنة الطاقة والبيئة، إن مصر لم تهتم بقطاع البتروكيماويات فى السابق رغم التقدم الذى دخل هذا المجال وطبقته كل الدول الصناعية الكبرى وبعض الدول العربية، لافتًا إلى تحويل خام البترول إلى بتروكيماويات يعطى قيمة مضافة ويوفر فرص عمل فضلاً عن توفير نقد أجنبى يدعم الاقتصاد الوطنى، وتابع: "مشروع مجمع إيثيدكو الذى افتتحه الرئيس أمس هو نقلة جديدة توفر 10 آلاف فرصة عمل".

وأضاف "عامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التوسع فى صناعة البتروكيماويات يصنع نقلة كبيرة جدًا فى وزارة البترول ويجعلها تضيف للاقتصاد وليس عبء عليه، وتابع: "برميل البترول الذى يقدر الآن فى الأسواق العالمية بين 45 و50 دولارا بعد تحويله يصبح بـ500 دولار"، لافتًا إلى أن التوسعات فى حقول الغاز بمصر سوف تساعد قطاع البتروكيماويات على التوسع وسد احتياجات مصر من مدخلات الإنتاج والعديد من الصناعات المختلفة مثل المواد البلاستيكية، ومواسير المياه ومواد التشييد والبناء، ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية وغيرها.

وزير البيئة: مشروع "إيثيدكو" سيعظم القيمة المضافة للغاز لـ20 ضعفا

بينما قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن مجمع "إيثيدكو للبتروكيماويات" يهدف لإنتاج نحو 460 ألف طن سنويًا من الإيثيلين، و400 ألف طن سنويًا من البولى إيثيلين عالى ومنخفض الكثافة، وهذا أفضل من الغاز الطبيعى، وتابع: "هذا استخدام أفضل وأحسن من الغاز الطبيعى، لأن الغاز الطبيعى المفروض ميتحرقش علشان نولد طاقة منه.. ولكن نصنع منه طاقة بتروكيماويات فيها قيمة مضافة من 15 لـ20 ضعفًا بدلا من استخدامه كمصدر للطاقة".

وأضاف "فهمى" خلال مداخلة هاتفية بفضائية "النهار"، أن المجمع حصل على جميع الاشتراطات البيئية، وتابع: "وهذا ما يعنينا فى المقام الأول، بالإضافة إلى أنه سيساعد على انتعاش الاقتصاد الوطنى"، مشددًا على أن مصر فى حالة حرب غير معلنة وعلى الرغم من ذلك تنفق على المشروعات القومية وعازمة على النهوض.

ووفق تصريحات سعيد محمد رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، فإن مبيعات الشركة بلغت 902 مليون جنيه لجميع منتجاتها بزيادة نسبتها 78% عن العام السابق، وتم تنفيذ مشروع وحدة الفلترة الجديدة لتلبية احتياجات شركة إيثيدكو من المياه المفلترة، وتابع: "المشروعات الجديدة تم تنفيذها وساهمت فى رفع معدلات الأداء للمصانع ورفع طاقتها الإنتاجية خلال العام المالى 2015-2016، موضحًا أن هذه المشروعات شملت تنفيذ مشروع العمرة الجسيمة وإزالة الاختناقات بمصنع الفينيل كلوريد مونمر، ومشروع تحديث أنظمة التحكم الآلى لمصنع البولى فينيل كلوريد ومشروع استبدال خلايا التحليل الكهربائى بمصنع الكلور.

يذكر أن الرئيس السيسى قام بافتتاح مجمع "إيثيدكو" بالإسكندرية أمس السبت، بحضور رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب، وتعد صناعة البتروكيماويات من أهم محاور الصناعة وتدخل فى العديد من الصناعات منها المواد البلاستيكية، ومواسير المياه والغاز، ومواد التشييد والبناء، وفى صناعة المنتجات التى نستخدمها فى حياتنا اليومية، ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية.

الرئيس السيسى يتفقد مراحل التعبئة والتغليف بمصنع البولى إيثيلين بمجمع "إيثيدكو"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل