المحتوى الرئيسى

بالصور| الأشجار المعمرة بالأقصر.. تراث يمتد لـ 200 عام

08/13 18:14

لاشد أن محافظة الأقصر، أثرية وسياحية من الطراز الأول ليس فقط لكونها تحوي ثلث أثار العالم ولكن أيضا لأنها تزخر بمجموعة من الأشجار يصل عمرها لأكثر من 180 عامًا.

"مدهوكا لاتوفليا" و"البومباكس" و"المشطورة" و "الفيكس" و"القشطة" و"حشيشة الليمون" و"ودن الفيل"، كلها أسماء لأشجار معمرة تتألق منذ قرنين من الزمان في الأقصر. وفي هذا التقرير تستعرض "مصر العربية" تاريخ تلك الأشجار المعمرة وغريبة الأشكال والتي زرعت في "الحديقة الشتوية" لفندق "ونتر بلاس" في عهد الخديو توفيق

فندق "ونتر بلاس" التابع لوزارة الاستثمار، بني في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي عام 1886 في عهد الخديو توفيق، به حديقة تسمى "الحديقة الشتوية" والتي تضم مجموعة من الأشجار يصل عمرها إلى 128 عام.

يقول المهندس خالد بيومي المسؤول عن الحديقة، لـ "مصر العربية"، تحتوي الحديقة على مجموعة من الأشجار التي تعود زراعتها لأكثر من مائة عام بعد بناء القصر، ويوجد بها أيضًا أشجار "البومباكس" وهي من أقدم الأشجار المتواجدة في الأقصر. وترجع زراعتها إلى عام 1888 أي تبلغ من العمر 128 سنة، وتم زراعة اثنين منها في الحديقة.

وتابع: ماتت واحدة منهما منذ فترة قريبة ولكن تم الاحتفاظ بجزعها في الأرض كما هو، موضحًا أن تلك الشجرة لها 5 تجزيعات يمكن للإنسان الاختباء في أحدها، وقد ابتكر العلماء قاعدة الصواريخ من شكلها.

ويشير بيومي، إلى وجود نوع آخر من الأشجار يسمى "مدهوكا لاتوفليا" يبلغ عمرها 108 عام وتمت زراعتها سنة 1908م، وتعتبر الشجرة الوحيدة في الأقصر وربما في مصر عامة لفترة معينة قبل بدء حديقة الأورمان في زراعة أنسجة لها منذ فترة، وفروعها تخرج في شكل شخص يدعو ربه.

ويضيف أن "المشطورة" التي تبلغ من العمر 88 عاما، هي عبارة عن شجرة لها فروع عديدة تتساقط منها حبال وعند ملامستها للأرض تتحول إلى ساق، ويوجد منها واحدة متواجدة أمام برج القاهرة.

وأوضح أن هناك شجرة "الفيكس" التي تبلغ من العمر 82 عامًا والتي إذا تمت التأمل فيها جيدا يرى الإنسان بداخلها عدة أشكال مختلفة لكثرة سيقانها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل