المحتوى الرئيسى

تويتر منتقدًا خطاب السيسي عن الأزمة الأقتصادية: لسان حاله أي حد غيري السبب.. ويا ترى اللي شايفينه عبد الناصر سمعوه النهاردة

08/13 19:47

داود : السيسي بيقول حرب من 43 سنة استنفذت الاقتصاد.. كدة اليابان والمانيا كانوا محتاجين قرن بعد الحرب العالمية التانية

مراحل تطور خطاب السيسي: الإرهاب هو السبب.. الإعلام هو السبب.. الشعب هو السبب.. الحروب السبب..  أي حد ما عدا أنا

انتقد رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم السبت، كلام الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الوضع الاقتصادي لمصر فى الفترة الحالية، أثناء كلمته في افتتاح مجمع البتروكيماويات.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت إنه ملتزم بالمضي قدما في الإصلاحات الضرورية لتحويل دفة الاقتصاد في البلاد وخفض الدين العام وذلك بعد أيام من اتفاق مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي. وأكد السيسي إنه لن يتردد في المضي في تطبيق الإصلاحات الضرورية.

وأضاف أن "أول محاولة للإصلاح سنة 77 ولما حصل عدم قبول من المواطنين كل الحكومات تحسبت من محاولات الإصلاح وخافت من ردود الأفعال." وتابع «كل القرارات الصعبة التي تردد كتير على مدى سنوات طويلة إنهم ياخدوها..أنا لن أتردد ثانية في أن آخذها»

وقال السيسي إن الحروب المتعاقبة على مر عقود عرقلت تنمية الاقتصاد وإن ثورة يناير  التي أطاحت بحسني مبارك تسببت في هزة اقتصادية. كما ألقى باللائمة على الهجمات الإرهابية في ضرب السياحة وقال إن هناك حاجة للقضاء على الفساد.

وأضاف السيسي أن تضخم عدد العاملين في المؤسسات الحكومية ساهم في زيادة العجز في الموازنة وألمح إلى إمكانية زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق. وأضاف أن هناك برامج قيد التنفيذ لحماية أكثر الفئات فقرا من تأثير الإصلاحات الاقتصادية التي ستنفذ.

مغردو تويتر توقفوا أمام العديد من إشارات السيسي، خاصة تحميله سبب الأزمة الأقتصادية الحالية لحروب آخرها منذ 43 عاما ، وكتب خالد دواد، عضو حزب الدستور والمتحدث السابق باسم الحزب: " مش معقول السيسي يقول حرب من 43 سنة استنفذت الاقتصاد. كدة اليابان والمانيا كانوا محتاجين قرن بعد الحرب العالمية التانية"، مضيفًا: "الفساد وغياب المحاسبة سبب الانهيار".

وقال محمد المتولي: "السيسي بيقولك الحروب استنزفت القدرات الاقتصادية لمصر...احب افكره ان اخر حرب مصر خاضتها كانت وهو في الاعدادية"، وكتب "حمدي": "مراحل تطور خطاب السيسي:  الإرهاب هو السبب.. الإعلام هو السبب.. الشعب هو السبب.. الحروب هى السبب.. م الآخر يعني، السبب هو أي حاجة و أي حد ما عدا أنا".

و فيما تساءل الصحفي ايهاب الزلاقي: "هو كده يُعتبر إن السيسى حمل هشام قنديل مسؤولية الوضع الاقتصادى الصعب؟"، سخر باسم فتحي:  "السيسي بيقول إن حروب السويس واليمن والاستنزاف و ٦٧ و ٧٣ استنزفوا الاقتصاد وإنهم أحد أسباب الأزمة غريبة متكلمش عن حرب العثمانيين والمماليك".

وسخرت رحاب حمدي:  "يا ترى "أميرة عاشقة السيسي" و "ديدي بنت السيسي" و "نانا السيسي و بس" رأيهم ايه في كلامه؟"

وقال الصحفي محمد الجارحي تعليقًا على ما قاله السيسي: "خلاصة الكلام.. الإيكونوميست حركت مياهاً راكدة سياسياً وصحفياً وأجبرت الجميع بما فيهم السيسي للحديث عن الوضع الإقتصادي".

وحول اتخاذه قرارات صعبة، وأنه لن يتردد في اتخاذها غرد "الفرعون الكبير" قائلا : "عزيزي الرئيس السيسي، وريني فاتورة كهربا واحدة دفعها نادي للجيش او وصل ضريبة خاص بشركة تابعة للجيش و انا اقبل كلامك النهارده بصدر رحب".

كما كتب محمد حسن مستنكرًا تصريحات الرئيس:"دعم الفقراء أخطر على اقتصاد مصر من الفساد.. من أقوال الرئيس عبد الفتاح السيسي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل