المحتوى الرئيسى

في الذكرى الـ 10 لإنشاء جهاز حماية المستهلك.. اللواء عاطف يعقوب يقدم كشف حساب في حواره لـ"الدستور"

08/13 12:19

* 90 % من أسباب ارتفاع الأسعار "حالة نفسية" والشائعات الأبرز

* إطلاق حملة ترشيد الغذاء لتوعية المرأة المصرية قريبًا

* 15 ألف شكوى خلال 6 أشهر.. ونتلقى 1200 مكالمة يوميًا

* أفكر في إعادة الرطل لترشيد الاستهلاك.. وأطالب البنك المركزي بعودة الـ " 5 قروش"

* إحالة 16 قناة فضائية للنيابة العامة بتهمة الإعلانات المضللة

* إيهاب توفيق تحت طائلة القانون.. وأحذر الفنانين من المشاركة في هذه الإعلانات المجهولة

* صفحات البيع على مواقع التواصل الاجتماعي تمارس "النصب" على المواطنين ونحذر من "بلاك بيرد"

* هذه حقيقة إعلانات السيارة نانو إيجبت بسعر 25 ألف جنيه

* إعدام 51 طن مياه جوفية معبأة بشركة "ايزيس".. وضبط أدوية منتهية محظورة بصيدليات شهيرة

* الحبس 3 سنوات عقوبة تجار رفع الأسعار.. وحملات بالأسواق لضبط الأوكازيون الصيفي

* أطالب بتطبيق النظام التصاعدي على ضريبة القيمة المضافة

* إطلاق تطبيق "حماية المستهلك" على الهواتف المحمولة لتسهيل شكاوى المواطنين

* حملة "بكل فخر صنع في مصر" ستنجح بتطوير قدرات المنتجين وليس حجب "الاستيراد"

* لدينا نحو 76 جمعية أهلية لحماية المستهلك وننسق لخدمة المواطنين

حالة من الضجر يعاني منها المواطن المصري، فبين أسعار تزيد بلا هوادة ولا ضوابط وبين سلع يتم الإعلان عنها ليل نهار على مرأى و مسمع من الدولة، ممن جعله يصل الي قناعة أنه ترك فريسة لإعلانات مضللة تستنزف صحته و ماله بلا هوادة.

وبعد مرور 10 سنوات على إنشاء جهاز حماية المستهلك بدأ يلقى انتشارًا واسعًا خلال الفترة الماضية واستجابة من المواطنين للحفاظ على حقوقهم الشرائية، فيما يشهد الجهاز ثورة تطوير للأداء على يد اللواء عاطف يعقوب والذي كان لنا معه هذا الحوار:

ما هو دور الجهاز في حماية المستهلك؟

نعمل على رفع وعى وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة لصحته واقتصادياته بفريق عمل من الشباب يستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية مقدرا للدور الذى يقوم به ولدور المجتمع المدني فى تحقيق ضبط الأسواق والعدالة الاجتماعية للمستهلك والتنمية الاقتصادية للبلاد.

ونعمل لحفظ حقوق المستهلكين، مصريين وأجانب، على أرض الكنانة وخارجها، وفي هذا الإطار نقوم بالتنسيق المستمر مع الأجهزة الرقابيـة المعنية بتنظيم الأسواق والجمعيات الأهليـة العاملة بمجال حماية المستهلك لتعظيم منظـومـة حمـاية المستهلك والعمل على رصد المخالفات واتخاذ الإجراءات بشأنها وحل شكاوى المستهلكين وفق القوانين والإجراءات المعمول بها.

ونتلقى شكاوى المواطنين عن طريق إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الســـــاخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز، أو الحضور لمقر الجهاز بـ 96 شارع أحمد عرابي بالمهندسين.

دعنا نبدأ من أزمة الإعلانات المضللة ماذا عنها؟

نعمل على تطبيق أحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ، وفي ضوء مكافحة الجهاز لظاهرة الإعلانات المضللة ، تم إحالة الوكلاء الحصريين والممثلين القانونيين لـعدد 16 قناة فضائية إلي النيابة العامة بتهمة الإعلان المضلل.

وقامت إدارة الإعلانات المضللة من خلال المرصد الإعلامي للجهاز، برصد قيام قنوات " موجة سينما ، كايرو زمان ، فرتكة ، توك توك ، كايرو سينما 2 ، المصراوية ، تايم تاكسي ، كايرو دراما 2، تايم فيلم ، تايم كوميدي ،تايم حكايات ، تايم دراما1، دربكة أفلام، دوللي ، دربكة سينما، بولدي أفلام، كلاسيك HD" بالترويج للدجالين وهم " الشيخ المدثر الباهي السوداني، الشيخ محمد التميمي المغربي، الشيخ يوسف فتوني، الشيخ أبو علي الشيباني، الشيخ أبو اليزيد الإدريسي " بادعاء قدرتهم علي القيام بأعمل دجل وشعوذة ، في سبيل "زواج العانس ورد المطلقة ، فك السحر ، علاج المس ،الشفاء من جميع الأمراض، رد الغائب، جلب السارق".

ونحذر جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعي والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل.

ماذا عن مشاركة الفنانين في الإعلانات المضللة وأزمة إيهاب توفيق؟

تم إحالة الممثل القانوني لقناتي "البطل ، الحلبة2" ، وكل من المدعو علي غنيم ، والمدعوة أسماء عبد العزيز بصفتهما الوكيلين الحصريين لقناة موجة سينما ،إلي جانب الممثل القانوني لذات القناة إلي نيابة جنوب الجيزة الكلية ، نظير إعلانهما المضلل عن منتج يسمي Good bye diabetes علي شاشة القنوات سالفة الذكر ،بدعوي كونه منتجا أمريكيا يعالج السكر ،وحاصل علي ترخيص من وزارة الصحة السعودية علي خلاف الحقيقة.

وتم توجيه الاتهام للفنان إيهاب توفيق نظير اشتراكه بالأداء التمثيلي في هذه الإعلانات علي الفضائيات - سالفة الذكر- بغرض الترويج عن هذه المنتجات المخالفة للمواصفات كأحد الأساليب الخداعية للمعلنين في كسب ثقة مشاهديهم وإيهامهم بصحة البيانات الواردة فيه ، وهذه الممارسات تمثل تضليلا متعمدا للمستهلكين .

وتم مخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة ، والتي أفادت بأن المنتج المذكور غير مدرج بقاعدة بياناتها الإلكترونية ، ومن ثم غير مسجل بوزارة الصحة ،وغير مصرح بتداوله بين المستهلكين.

وسبق أن شاركت الفنانة هالة فاخر في الإعلان لشركة تدعي امتلاكها العلامة التجارية لماركة غسلات شهيرة، ونهيب بالفنانين والشخصيات العامة عدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم في تضليل الرأي العام ، و ترويج مفاهيم وسلوكيات استهلاكية خاطئة من خلال اللعب علي الأوتار العاطفية والعقلية لدي الجمهور ،فضلا عن تشويه صورتهم الذهنية لدي محبيهم ومتابعيهم، وسنتخذ كافة إجراءات الردع القانونية تجاه مروجي المنتجات الطبية الزائفة.

مع الحديث عن الإعلانات المضللة بدا انتشار صفحات البيع الإلكتروني والنصب على المواطنين ماذا عن دور الجهاز؟

نناشد جموع المستهلكين والمواطنين بضرورة توخي الحذر قبل الإقدام علي الشراء عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وتلقينا شكوي من أحد المستهلكين تضرر فيها من شرائه أحد منتجات التجميل "زيت شعر اللحية" ومدّون عليه عبارة "صنع فى الامارات" ، وغير مدّون عليه اسم المستورد من صفحة تسمي "بلاك بيرد" علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بالإضافة إلي وجود تاريخ إنتاج سابق لتاريخ شرائه للمنتج بعدة أشهر.

وتم رصد الصفحة -سالفة الذكر - بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والتي تعلن عن منتجات التجميل، وبمتابعة الأمر ومخاطبة وزارة الصحة بشأن هذه المنتجات وجد أنها غير مرخصة بوزارة الصحة ، ومجهولة المصدر ، وتم تكليف أعضاء إدارة التحريات - حاملي صفة الضبطية القضائية - بإجراء محاولة شراء من الصفحة ،وبالفعل تم التواصل مع مسئول الصفحة وطلب شراء زيت شعر اللحية ، وتحرير المحضر رقم " 5857 لسنة 2016" جنح الزاوية الحمراء لمخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 وبيع منتجات مجهولة المصدر، وتم العرض علي النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

ونهيب بجمهور المستهلكين أخذ الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة والخادعة عبر الإنترنت، وسرعة الإبلاغ عن مثل هذه المخالفات لاتخاذ الإجراءات المناسبة لردعها والقضاء عليها.

انتشرت مؤخرًا إعلانات عن بيع سيارة "نانو إيجيبت" بمبلغ 25 ألف جنيه ما حقيقة ذلك؟

لا صحة لوجود هذه السيارة، وما تداوله بعض النشطاء علي صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن قيام إحدي الشركات ببيع وتسويق سيارة تدعي "نانو إيجيبت" بسعر 25 ألف جنيه، هو محض إعلانات مضللة.

وقام الجهاز بالكشف عن النشطاء الإلكترونيين الذين تداولوا تعليقات ورسائل إلكترونية عبر "فيس بوك" عن قيام شخص يدعي رضا غازي سند ببيع السيارة نانو إيجبت عن طريق استلام مقابل حجز نقدي من العملاء 5 آلاف جنيه، وهي الشائعة التي لاقت رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة ، نظرا للانخفاض الملفت لسعر السيارة.

وتم تشكيل حملة من السادة مأموري الضبط القضائي بالجهاز، للتوجه لمقر الشركة المزعوم بحي حدائق القبة ، ليتبين أن الشركة كانت تمتلك مقرا سابقا بأحد شوارع الحي منذ 3 سنوات، وقد تم القبض علي صاحبها والحكم عليه بالسجن بتهمة النصب والاحتيال ، قبل وفاته في السجن أثناء تأديته للعقوبة ، وهو ما استغله مروجو تلك الشائعة في تضليل المستهلكين.

ونوضح أن السيارة من إنتاج شركة "تاتا موتورز للسيارات" الهندية ، والتي لا يوجد لها أي نشاط حالي داخل السوق المصرية.

هل هناك عقوبات توقع على مروجي الإعلانات المضللة؟

نعم هناك عقوبات تقع على كل من يخالف قواعد وشروط الإعلان ومواصفات المنتجات القياسية، وكان آخر حكم صدر من محكمة جنح اقتصادية القاهرة حيث قضت في الدعوي رقم 1543 لسنة 2015 ، بتغريم تامر سمير عبد القادر، بصفته الممثل القانوني لمركز خدمة يدعي "زانوسي" مبلغ عشرة آلاف جنيه ، ونشر الحكم في جريدتين واسعتي الانتشار ، لإعلانه عبر وسائل الإعلام من خلال إحدي القنوات الفضائية عن أنها مركز الخدمة والصيانة المعتمد لمنتجات إحدي الشركات المالكة للعلامة التجارية "زانوسي" علي خلاف الحقيقة ، ودون الحصول علي تصريح بذلك منها أو الحصول سند وكالة للإعلان عن ذلك .

ماذا عن حملات الجهاز لضبط المخالفات بالأسواق؟

فى إطار جهود الجهاز لحماية المستهلك وتكثيف الرقابة علي الأسواق ومكافحة كافة الممارسات الضارة من الغش التجاري والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة، قام الجهاز بحملات على الأسواق.

وتم التنسيق مع الدكتور عمرو قنديل مساعد السيد وزير الصحة للطب الوقائي و الإدارة المركزية لشئون البيئة و الادارة العامة لمراقبة الأغذية بوزارة الصحة وتم توجيه حملة مشتركة إلى مصنع منتجات مياه معبأة "إيزيس" الكائنة طريق رمسيس - بلبيس - محافظة الشرقية ،وأسفرت الحملة عن ضبط بإجمالي 51 طن ، 380 كجم مياه معبأة ، وتم التحفظ عليها نظرا لوقف وزارة الصحة للترخيص الصادر للشركة المنتجة لتعبئة مياه الشرب بموجب المنشورالصادر عن الوزارة ، وتحرر محضر الضبط بمعرفة مفتشي الأغذية المرافقين للحملة وتم العرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

وفي إطار تعاون الجهاز مع قطاع الشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، فقد تم ضبط مجموعة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة وغير المصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر ، وذلك بداخل صيدلية تابعة لسلسلة صيدليات شهيرة، ببشارع البحر الأعظم بالجيزة .

وتم تحرير محضر بالواقعة ،برقم " 12110 جنح قسم شرطة الجيزة لسنة 2016" تمهيدً ا للعرض علي النيابة لاتخاذ اللازم ، وقامت إدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية بالجيزة باتخاذ اللازم نحو استكمال باقي الإجراءات الإدارية تجاه الصيدلية ، وفقاً للمخالفات التي تم ضبطها .

وتم تحويل عدد من معارض السيارات للتهرب الضريبي نتيجة البيع بسعرين مختلفين.

ارتفاع الأسعار بالأسواق كيف تراه؟

90 %من أسباب ارتفاع الأسعار فى الأسواق المصرية هى "حالة نفسية"، والشائعات من أهم الأسباب المساهمة فى الغلاء، وعقوبة الحبس لمدة 3 سنوات وفق قانون رقم 164 لعام 1992، تنتظر أي تاجر يقوم برفع أسعار عن قيمتها الأساسية.

الأوكازيون الصيفي ما دور الجهاز للرقابة عليه؟

الأيام القادمة سوف تشهد حملات مكثفة للتأكد من مدى التزام التجار خلال فترة الأوكازيون الصيفى الذي بدأ الاثنين الماضي ولمدة شهر ينتهي في 8 سبتمبر المقبل، وتم تكليف إدارة التحريات لدى الجهاز بالقيام بعدد من الحملات على الأسواق من خلال عدد من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية.

ويعمل الجهاز خلال مواسم الأوكازيون من خلال خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالأوكازيون للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون والتصدي للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدى الى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين.

كيف ترى تطبيق نظام القيمة المضافة؟

أطالب بتطبيق نظام تصاعدي للضريبة على القيمة المضافة فيما يخص مجال الاتصالات، وهناك مستهلك من الطبقات الدنيا لا يزيد استهلاكه الشهري من استخدام الموبايل 50 لـ100 جنيه شهريا وسيتم مساواته بمن يستهلك شهريا حتى ألف جنيه، وكذلك مساواة المستهلك الخاص بالتجاري.

والنظام التصاعدي يخلق عدالة إذا قام بتوزيع المستهلكين على شرائح بأن يتم زيادة الضريبة على الأكثر استخداماً، ولا نعارض مشروع القانون من حيث المبدأ لكن النظام الضريبي يحتاج إلى مزيد من الشفافية، وتفادي ما حدث من مشكلات في قانون الضريبة على الدمغة وقت إصداره.

ماذا عن رؤيتك لحماية المستهلك والمقترحات الجديدة؟

نطرح حاليًا حملة ترشيد استهلاك الغذاء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وجمعية العمدة لحماية المستهلك بالبحيرة، وجمعيات على مستوى الجمهورية، حيث إن المشروع يتحدث عن النمط الغذائي، وكيف نستطيع مواجهة الارتفاعات الغير مبررة للأسعار، والتأكيد على قوة المستهلك في السوق ليكون هناك نوع من التوازن

ونهدف إلى الترشيد الغذائي وليس الحرمان من الغذاء مع توعية صحية وغذائية، وتقليل الفاقد والاستهلاك السلبي، وقواعد تخطيط وجبات متوازنة ومضار التغذية الخاطئة والبدائل الغذاية غير المكلفة وقواعد اختيار الطعام وحقوق وواجبات المستهلك والعمل على تقليل الفاقد من الطعام وترشيد السلوك الشرائي للمستهلكين.

ونستهدف جميع المحافظات من خلال الرائدات الريفيات لتوعية المرأة في مجال ترشيد استهلاك الغذاء.

وأفكر في طرح مشروع إعادة معيار "الرطل" مرة أخرى لوضع مفاهيم شرائية جديدة وترشيد الاستهلاك، وأطالب بضرورة تغيير السياسات النقدية والعمل علي استعادة مكانة العملات الدنيا كالقرش, كما هو متبع في العالم لضمان إحداث توازن في الأسواق وعدم ارتفاع اسعار السلع, وهو ما يجب أن ينظر إليه البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، ففي دول العالم والدول المتقدمة كالولايات المتحدة هناك احترام للسنت ولا يقبل المواطن بتركه للبائع.

وتم إطلاق تطبيق الكتروني خاص بالجهاز عبر الهواتف الذكية وهي خدمة جديدة لكي يستطيع المواطن التواصل مع الجهاز بسهولة ويسر وإرسال الشكاوي للجهاز الخاص بالسلع والمنتجات الموجودة بالسوق في حال التضرر, لتفعيل دور الجهاز بشكل جيد خلال الفترة المقبلة.

عدد الشكاوي التي رصدها الجهاز حتى الآن؟

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل