المحتوى الرئيسى

مشاهير تويتر: الشعب سيدفع ثمن قرض صندوق النقد.. وآخرون: "فاتحة خير"

08/13 11:19

تباينت ردود أفعال مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" حول موافقة صندوق النقد الدولي الدولي على منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وقال الكاتب محمد سيف الدولة الباحث في الشأن القومي العربي: “لا تفعلها إلا الأنظمة التابعة والحليفة، الدول الرأسمالية الكبرى الدائنة لمصر بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تدعم ‫‏السيسي ونظام حكمه، فكفوا عن شعارات الوطنية الزائفة والطنطنة الفارغة عن المؤامرات الخارجية.. موافقة مبدئية من ‏صندوق النقد الدولي على إقراض مصر وفقًا لشروطه".

وتابع البرلماني السابق باسل عادل: “من المؤسف لاقتصاد دولة أن تكون الموافقة على قرض هي غاية المنتهى، والأكثر أسفًا أن يحسب هذا إنجازًا لحكومة".

وأضاف نادر فرجاني أستاذ العلوم السياسية: “الإدارة الأمريكية والرأسمالية العالمية تدمغان الحكم العسكري في مصر بخاتم الرضى، القاعدة أن صندوق النقد الدولي لا يقرض الحكومات التي لا ترضى عنها الإدارة الأمريكية. بل يمكن القول أن منح قرض من صندوق النقد الدولي لحكومة ما أو منعه، كان منذ إنشاء الصندوق أحد أدوات السياسة الخارجية الأمريكية، لإخضاع الحكومات في البلدان الضعيفة اقتصاديًا. التي تلجأ حكوماتها إلى الاقتراض من الخارج، عسى أن يرحمنا الله من معاتيه الحكم العسكري ومنافقيه من ترديد أكذوبة المؤامرة الأمريكية على السلطان البائس ونظام حكمه".

وواصل الإعلامي يوسف الحسيني: "صندوق النقد وافق على القرض.. آخر فرصة لنا فهو الملاذ الأخير لدولة على حافة الهاوية، على المسؤولين المتنطعين أن يتوقفوا عن سفههم أولًا قبل أي تصريحات".

وذكر الدكتور محمد محسوب وزير الدولة لشئون المجالس النيابية الأسبق: “الشروط التي على أساسها أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على قرض 12 مليار دولار مجحفة بشعبنا، واجب كل سلطة شرعية قادمة رفضها".

وأردف المحامي طارق العوضي: “12 مليار دولار قرض من صندوق (النكد ) الدولي، 12 دولار سيتم الحصول عليهم على مدار ثلاث السنوات.. مقابلهم مزيد من الفقر والأعباء علي الفقراء.. لكن السؤال الأهم ؛ ما ذنب الأجيال القادمة أن تدفع ثمن فسادكم وسوء إدارتكم وانعدام خبرتكم".

وعلق الإعلامي مخحمد عبد الرحمن: “مبروك، فهذه شهادة الثقة وفاتحة الخير، صندوق النقد الدولي يعلن نجاح المفاوضات مع مصر على قرض الـ١٢ مليار دولار".

واستطرد جابر الحرمي رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية: "صندوق النقد يعلن التوصل لاتفاق على قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار، 49 مليار دولار دعم خليجي، 60 مليار دولار المؤتمر الاقتصادي، أين ذهبت ..؟".

وأوضحت حركة شباب "6 أبريل": “صندوق النقد يعلن موافقته على قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار.. الفاشل خلص الاحتياطي ومكملها سلف، عايز يعمل إنجازات وهمية علي حساب قوت الشعب، وهيفضل يغرّق البلد في ديون هتفضل تتدفع لحد أحفاد أحفادنا.. ده إذا اتدفعت، يا غلابة ياللي بتجروا على أكل عيشكوا وبتقضوا يومكوا بالعافية، تقشفوا أكتر، جوعوا، شدوا الحزام، اتبرعوا، استحملوا عشان مصر، وفيها إيه لما تجوعوا، هنرفع الدعم عادي، هنزود ضرائب ميضرش، اتبرعوا، اتبرعوا تاني.. وفي الآخر مصير فلوس القرض ده هيبقى زيها زي كل المعونات اللي جت قبلها، طبعًا أنتو عارفين فين !".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل