المحتوى الرئيسى

5 رسائل للسيسي في خطاب «الأزمة الاقتصادية»: «أقفوا جنبها علشانها مش عشاني» (فيديو) | المصري اليوم

08/13 13:43

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، 5 رسائل للمصريين في كلمته أثناء خلال الاحتفال بافتتاح أكبر مجمع للبتروكيماويات في مصر والشرق الأوسط «مجمع إيثدكو»، بمحافظة الإسكندرية، صباح السبت، وهي أول كلمه له منذ اتفاق مصر المبدئي، الخميس الماضي، مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويل بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

ويرى الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن استحواذ «الأزمة الاقتصادية» على كلمة الرئيس السيسي دليلًا على أنه مهمومًا، ويشعر أن هناك معاناة وغير راض عن الوضع الاقتصادي في البلاد.

وقال عبده لـ«المصري اليوم»، إن الرئيس يعمل منفردًا، وهناك فجوة كبيرة بينه وبين الحكومة، موضحًا أن المجموعة المحيطة بالرئيس لا تعمل «الحكومة مبتشتغلش»

الرسالة الأولى: الإرهاب والثورة والحروب استنزفوا الاقتصاد

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه أكد أثناء فترة ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية إن الوضع الاقتصادي صعب جدا، ولن أستطيع النجاح فيه وحدي، ونحتاج تعاون مصري من كل الأطراف، لأن الحروب السابقة استنزفت الاقتصاد المصري«.

وأضاف أن الإرهاب أيضا استنزف الاقتصاد، وأحد التحديات ضرب السياحة كلما قاربت على التعافي، مؤكدا أن الدولة جادة في محاربة الفساد، لكنه كان أحد أدوات إضعاف الدولة المصرية في الماضي.

وقال: «مثلما كان لثورة 25 يناير إيجابيات، كان هناك سلبيات، حيث تم تعيين 900 ألف مواطن نتيجة ضغط الناس على التعيين، والدولة لم تكن بحاجة لهم جميعا».

ويري رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن السيسي يريد القول إن الاقتصاد الضعيف لن يخلق مشروعات منتجة ونمو اقتصادي، وتعليم وصحة.

الرسالة الثانية: دعم الكهرباء وتذكرة المترو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: «إن الدولة تحتاج إلى ضبط الدعم، وأن رفع سعر الـ3 شرائح الأولى في الكهرباء لن يتجاوز جنيها ونصف عن كل 50 كيلو، مقابل تحمل الدولة 28 جنيهًا لهذه الشرائح».

أضاف أن الدولة أنفقت 400 مليار جنيه، على مشروعات الكهرباء خلال عامين، معلنًا أن الزيادة الأخيرة في شرائح الكهرباء، ستوفر للدولة 20 مليار جنيه من قيمة الدعم المقدم، يمكن استغلالها في مشروعات اقتصادية أخرى تساعد الدولة على الخروج من أزمتها.

وعن تذكرة مترو الأنفاق، قال السيسي إن: «لو حسبنا تكلفة تشغيل مترو الأنفاق وقسمناها على قيمة التذكرة، فلن تكون التذكرة بجنيه ولا بخمسة أو حتى عشرة جنيهات، فألاقي واحد يقولي ما الدعم كله كام جنيه، وبردوا زيادة الكهرباء كانت كام قرش.. ولا هي الجنيهات بتاعتكم لها قيمة وجنيهاتنا مالهاش قيمة!!».

ويعلق رشاد عبده، أن الرئيس يعلن «رغم أننا دولة كبيرة السكان ولديها مشاكل اقتصادية ضخمة، إلا أنها تتحمل دعم كبير لمواطنيها محدودي الدخل».

ويرى عبده، أنها كان يفضل عدم زيادة أسعار الكهرباء للشريحة الأولى التي تستهلك أقل من 50 كيلو وات، نظرًا لأنها الشريحة الأقل دخلًا والأولى بالإعفاء.

الرسالة الثالثة: رواتب الموظفين والديون

قال الرئيس السيسي، إن رواتب الموظفين زادت 150 مليون جنيه، نتيجة الضغط الموجود منذ 2011، إضافة إلى تعيين نحو 900 ألف موظف، موضحًا أن الدين الداخلي تعاظم من 800 مليون جنيه عام 2011، إلى 2.3 تريليون جنيه خلال 2015.

وأوضح أن «وصول الدين إلى 97% من الناتج المحلي أمر لا يمكن الاستمرار فيه، ولازم نسدد».

أشار إلى أن الأموال التي أُسقطت عن مصر عامي 1991 و1992 من نادي باريس وقروض أخرى 43 مليار دولار، الأمر الذي أعطى فرصة للاقتصاد المصري لكي يتعافى.

ويقول الدكتور رشاد عبدة، إن حديث السيسي عن إسقاط الديون في الماضي، يعطي إشارة إلى وزارة التعاون الدولي إلى العمل على طلب المؤسسات الدولية إسقاط جزء من الديون أو تخفيضها.

ويري عبده، أن الحكومة لا تساعد الرئيس في العمل، موضحًا أن وزير ة التعاون الدولي لا تتصل بالمؤسسات الدولية للعمل على وضع رؤية حول ديون مصر الخاريجة.

وأشار عبده إلى أن هناك عده طرق للتعاون حول الديون الخارجية، منها إسقاط جزء من الديون لخدمة المجتمع، وهذا يعني «التنازل عن المديونية مقابل مشروعات خدمية».

وأضاف أن يمكن الشراكة مع الدائنين في مشروعات حكومية تحتاج دعم وإعادة هيكلة.

الرسالة الرابعة: الإصلاح تأخر 40 عامًا

قال السيسي إن أول محاولة للإصلاح الحقيقية كانت في 1977، لكن الدولة تراجعت عن الإصلاح بسبب عدم القبول الشعبي، في إشارة منه إلى انتفاضة«الخبز»، أيام 18 و19 يناير 1977 بعد رفع الرئيس الأسبق محمد أنور السادات الأسعار .

وأضاف، أن «مصر تحتاجنا جميعا أن نقف بجانبها، لإجراء إصلاحات اقتصادية تخرجنا من الوضع الحالي، فلن تنهض إلا بنا كلنا، والإصلاحات الاقتصادية في مصر تأجلت من عام 1977 تحسبا لردود فعل المصريين».

الرسالة الخامسة للمرأة المصرية: «قللي الإنفاق ورشدي استهلاك المياه والكهرباء»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل