المحتوى الرئيسى

"متحدث زويل": التوقف عن حلمه سيؤلمه في قبره

08/12 20:28

قال شريف فؤاد المتحدث الإعلامي باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجية إنَّ معايير القبول بالمدينة مختلفةٌ عن الجامعات الأخرى، حيث تعتبر من أعلى المعايير في اختيار الطلاب، مؤكِّدًا أنَّ لا وجود لأي محسوبية أو وساطة لقبول الطلاب.

وأضاف - في تصريحاتٍ لـ"مصر العربية"، اليوم الجمعة - أنَّ من ضمن شروط القبول بالمدينة أن يحصل الطالب على مجموع في الثانوية العامة يتخطى 96%، بالإضافة إلى الخضوع إلى ثلاثة اختبارات من قبل لجان، تضم عددًا من أعضاء هيئة التدريس.

وأكَّد "المتحدث" أنَّ كل العاملين بالمدينة والطلاب يسعون إلى استكمال مسيرة العالم الراحل زويل، مشيرًا إلى أنَّ الوقوف عن تحقيق حلم زويل يعتبر انتكاسه وذلك سيؤلمه فى قبره.

وفي الثاني من أغسطس الجاري، توفي العالم الراحل أحمد زويل عن عمرٍ ناهز 70 عامًا، أثناء إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، وشيع جثمانه في جنازة عسكرية، يوم الأحد الماضي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفاة زويل، وذلك في بيانٍ صادرٍ عن رئاسة الجمهورية، يوم "رحيله"، قال فيه: "فقدت مصر ابنًا بارًا وعالمًا نابغًا، بذل جهودًا دؤوبة لرفع اسمها عاليًّا في مختلف المحافل العلمية الدولية، وتوَّجها بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 تقديرًا لأبحاثه في مجال علوم الليزر واكتشاف الفيمتو ثانية". 

وأضاف: "كان الفقيد حريصًا على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجاليّ الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علميةً عظيمة وقيمة إنسانية راقية، فحرصت مصر على تكريمه بمنحه وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى ثم قلادة النيل العظمى التي تُعد أرفع وسام مصري".

وفي احتفالية الذكرى السنوية الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة، في السادس من أغسطس الجاري، كلَّف الرئيس السيسي، القوات المسلحة بالعمل على إنهاء مشروع مدينة زويل.

وصرَّح السيسي، في كلمته بالاحتفال: "فقدت مصر عالم جليل هو الدكتور أحمد زويل.. اسمحولي إني اطلب من حضرتكم تقديرًا له أن نقف دقيقة حداد له".

وطالب السيسي، المصريين بالتبرع لمشروع مدينة زويل، وأوضَّح أنَّه سيتم التبرع له من صندوق تحيا مصر حتى يكمل هذا المشروع تقديرًا للعلماء وللعلم والمعرفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل