المحتوى الرئيسى

تشكيل لجنة لإنشاء مشروع جديد للإسماك بجنوب سيناء

08/12 18:49

أكد اللواء محمود عيسى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء أنه تم تشكيل لجنة للبدء في تسليم مبنى مشروع أسماك الزينة بطور سيناء، والذي يقع على طريق كورنيش الجبيل، وذلك بعد فشل المشروع الذي أنشأ عام 1987.

وقال عيسى في تصريح صحفي اليوم الجمعة، إن المحافظة اتخذت كل السبل القانونية للبدء في تسلم أرض المشروع بما عليها من منشآت، مشيرا إلى أن المحافظة سوف تبحث حاليا عن طرق لاستغلال أرض المشروع بما عليها من مباني.

وجدير بالذكر أن مشروع أسماك الزينة الذي تم إقامته بمدينة طور سيناء احتل مكانا متميزا على ساحل خليج السويس، ولكنه سرعان ما تحول إلى أطلال لا تجد من يحميها من الإهمال، بدأت القصة عندما قامت هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة بتأسيس الشركة المصرية لأدوات الصيد ومعداته وعرضت على المحافظة إنشاء مشروع لأول مرة على أرض جنوب سيناء عبارة عن صيد وتصدير أسماك الزينة وتم تخصيص قطعة أرض للمشروع تقدر بنحو 4000 متر تقريبا على طريق الجبيل الساحلي بجوار استراحة السكرتير العام المساعد للمحافظة ويضم 3 هناجر كبرى تستخدم لتجميع السمك وأحواض زجاجية وبعض المعدات المستخدمة في المشروع.

وافتتح المشروع في 19 مارس 1987 في عهد يوسف والى وزير الزراعة الأسبق واللواء محمد نور الدين عفيفي محافظ جنوب سيناء الأسبق وتلخصت بنود العقد بين المحافظة والشركة في وجود شراكة بينمها المحافظة بالأرض والشركة بالمعدات والبنية الأساسية على أن يكون الربح بينهما وفقا للضوابط والشروط وكذلك الخسارة.

ونجح المشروع في بادئ الأمر ولاقى إقبالا كبيرا ورواجا، وأصبح المشروع من ضمن المعالم الرئيسية لمدينة الطور، وكان لابد لأي زائر أن يشاهد هذا المشروع، إلا أن الشركة المنفذة خالفت كل الشروط، وقامت بصيد الأسماك الملونة من البحر ووضعها في أحواض هنا كانت المواجهة الحقيقية للشركة بين البيئة من ناحية وقطاع الغوص والسياحة من ناحية أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل