المحتوى الرئيسى

النمنم" يعيد فتح ملف "تيران وصنافير": سعوديتان.. سياسيون يستنكرون.. ودراج: مفاجأة جديدة للشعب في الجلسة المقبلة

08/12 18:42

"تيران وصنافير".. جزيرتان أحدثتا جدلًا واسعًا، وبالرغم من حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، إلا أن الحكومة طعنت على الحكم، ومازالت القضية في حيازة المحكمة الإدارية العليا التي علقت نظر طعن الحكومة على الحكم.

وفي الوقت الذي ينظر القضاء في القضية، كان حلمي النمنم، وزير الثقافة ينظم ندوة "تيران وصنافير في القانون الدولي"، بالمجلس الأعلى للثقافة، ويؤكد سعودية الجزيرتين.

قال حلمي النمنم، إنه اتصل بالدكتور السيد الحسيني رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، والذي أكد أن كل الخرائط الجغرافية لدى الجمعية الجغرافية المصرية تقطع بتبعية "تيران وصنافير"، إلى المملكة العربية السعودية.

وتابع "النمنم"، أنه تم الاتفاق على إعداد كتيب موثق بالخرائط والمستندات المتعلقة بالقضية، تصدره الجمعية الجغرافية المصرية بدعم المجلس الأعلى للثقافة كطبعة شعبية توضح المعالم الجغرافية للقضية.

في حين أكد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أثناء الندوة، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، هو أول من أعلن أن جزيرتي "تيران وصنافير" سعوديتين وليس الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

وقال شوقي السيد، أستاذ القانون الدستوري، إنه كان من الأولى والأهم والأجدى من الندوة أن تقدم الحكومة المستندات التي عرضتها بشأن الجزيرتين للمحكمة الإدارية العليا، لان الحكومة لم تقدم مستندًا واحدًا إلي المحكمة.

وتابع "السيد"، أنه كان الأولى أن تسارع الحكومة أمام المحكمة الإدارية لان القضية في يد القضاء، وصادر بشأنها أحكام قضائية، والأولى أن تتقدم الحكومة بالمستندات والأدلة للمحكمة.

وأوضح حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الندوة كانت عبارة عن لجنة حكومية تعبر عن وجهة نظر واحدة، وهم يريدون تبرير تنازل الدولة عن الجزيرتين تيران وصنافير، وهي وجهة نظر رسمية وأحادية.

وأضاف "نافعة"، أن الندوة لم يحضرها أحد سوى المعبرين عن رأي الدولة، ولا يوجد أي وثائق على الإطلاق تثبت سعودية الجزيرتين، ولكن هذه دعاية حكومية رخيصة، في موضوع لا يحتمل الدعاية.

وأستطرد "كنت أتمنى أن تتصدى وزارة الثقافة لهذا العمل، لأنها قضية سياسية وليست ثقافية، ولا يجوز لوزير الثقافة أن يقوم بهذا العمل المُشين".

"مفاجأة للشعب في الجلسة القادمة"

وتساءل أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، "هل النمنم وزير ثقافة مصر أم السعودية؟، شيء مضحك إلي حد "المسخرة"، حتى لو كانت الجزر سعودية، الأولى أن يقول ذلك وزير ثقافة الرياض وليس مصر، ولكنه نسي أنه في القاهرة ويتبع حكومة مصر، لكن هذا شيء مخزي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل