المحتوى الرئيسى

مباراة الشهابي وساسون تحسن في العلاقات بين مصر وإسرائيل

08/12 19:24

نال لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي قدرا كبيرا من الاستهجان في أولمبياد " ريو 2016” عقب خسارته أمام نظيره الإسرائيلي أرو ساسون حينما رفض مصافحة الأخير، فيما اعتبره المراقبون خرقا لقواعد اللعبة.

هكذا استهلت وكالة " أسوشيتيد برس" للأنباء تقريرا اليوم الجمعة على نسختها الإليكترونية والذي سلطت فيه الضوء على موجة الجدل التي صاحبت مباراة الجودو التي جمعت اليوم بين المصري إسلام الشهابي ولاعب الكيان الصهيوني أرو ساسون والتي رفض فيها الشهابي مصافحة الأخير بعد تلقيه هزيمة منه بنتيجة صفر مقابل 100.

وذكر التقرير أن ساسون حقق انتصارا أوتوماتيكيا" على الشهابي برميتين في دقيقة ونصف، ليستلقي بعدها اللاعب المصري على ظهره قبل أن يعود ويأخذ موقعه أمام ساسون الذي مد يده ليصافحه ليبتعد الشهابي عنه ويكتفي بهز رأسه.

وأضاف التقرير أن حكم المباراة اضطر لاستدعاء الشهابي وألزمه بالانحناء، غير أن الأخير اكتفى أيضا بتنكيس رأسه وبسرعه.

وأوضح التقرير أن لاعبي رياضة الجودو عادة ما ينفذون تقليدا متبعا بقومون فيه بالانحناء أو المصافحة بالأيدي في بداية ونهاية المباراة، كعلامة على الاحترام في رياضة الدفاع عن النفس اليابانية.

وقال الاتحاد الدولي للجودو إن مسألة إتمام المباراة بين اللاعبين المصري والإسرائيلي لهي علامة كبيرة على التقدم. وقال نيكولاس ميسنر المتحدث باسم الاتحاد في رسالة لـ "أسوشيتيد برس":” قبول الدول العربية اللعب مع إسرائيل يمثل تحسنا كبيرا.”

وأشار ميسنر إلى أنه لا يوجد ما يلزم المصافحة بين اللاعبين، ولكن الانحناء مسألة إلزامية.

وأكد على أنه وبالرغم من أن الشهابي وافق في النهاية على الانحناء أمام اللاعب الإسرائيلي،" فإن سلوكه سيتم بحثه ومراجعته بعد انقضاء الدورة للوقوف على ما إذا كان الأمر يستوجب اتخاذ إجراء إضافي ضده.”

على صعيد متصل، أفاد تقرير "أسوشيتيد برس" إلى أن اللاعب المصري وقع تحت وطأة ضغوط شديدة من المؤيدين للتيار الإسلامي وكذا الأصوات القومية في مصر للانسحاب من المباراة.

وحذر الإعلامي معتز مطر لاعب الجودو المصري، إسلام الشهابي، من مواجهته لاعب إسرائيلي في دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل، قائلا: محدش حينفعك واوعى السكينة تسرقك ومتخليش اللى حواليك أو انت تضحك على نفسك وتقول حلاعب البطل الإسرائيلي واهزمه ومصر حتفرح.. لأ مصر بتبكي وبتحزن".

وأضاف مطر خلال برنامج "مع معتز " المذاع على قناة الشرق مساء الأربعاء الماضي- قائلا: "يا شهابي اوعى السكينة تسرقك يا شهابي ما دايم إلا وجه الله.. يا شهابي السيسي زائل وأوعى تلعب مع الإسرائيلي".

لكن هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية فقد نسبت إليه صحيفة " المصري اليوم" المصرية المستقلة قوله إن الشهابي لن ينسحب من المباراة، مردفا" إسلام سيعلب المباراة بدون أي مشاكل.”

وأجاب حطب في معرض رده على سؤال يتعلق بما إذا كان اللاعبين سيصافحان بعضهما بقوله:” الوفد لا يسمح بالخلط بين السياسة والرياضة. وفي الجودو، يستطيع اللاعبون مصافحة بعضهم أو الانحناء احتراما. وهذا الأمر متروك لهم.”

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل