المحتوى الرئيسى

الجزائر تطيح بمصر في تصويت اختيار تأسيس مكتب (WIPO) بشمال أفريقيا: فارق 22 صوتًا

08/12 16:27

تستضيف الجزائر، مكتب(WIPO) بعد تصويت منظمة الويبو لتحديد أماكن استضافة مكتبيها المقرر تأسيسهما بأفريقيا. حيث قررت منظمة الويبو بعد مطالبتها لعدد من سنوات من الدول الأفريقية بإنشاء مكاتب لها في القارة بتأسيس مكتبين بأفريقيا الشمالية والوسطى.

وتقدم للتصويت ست دول أفريقية، الجزائر، مصر وتونس والجزائر والمغرب وكينيا ونيجيريا وانتهى التصويت الذي عقد في جنيف في 4 أغسطس عام 2016، حيث جرى اختيار الجزائر منذ الجولة الأولى لاستضافة مكتب الويبو الخارجي لشمال أفريقيا، وحصلت على 29 صوتا، مصر 7، والمغرب 7، وتونس 2، في حين كانت نيجيريا اختيارها لاستضافة مكتب الويبو الخارجي لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

و"الويبو"؛ منظمة دولية حكومية أصبحت في عداد الوكالات المتخصصة التابعة لمنظومة الأمم المتحدة سنة 1974. وتاريخ إنشاء الويبو يرجع إلى سنتي 1883 و1886 عندما أبرمت اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية واتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية على التوالي. ونصت كلتا الاتفاقيتين على إنشاء "مكتب دولي". وتم توحيد المكتبين الدوليين سنة 1893 وحلت المنظمة الدولية للملكية الفكرية مكانهما بناء على اتفاقية الويبو سنة 1970. ومقرها في جينيف، وتستمد الويبو نحو 85 بالمائة من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية المنتفع بها على نطاق واسع. ويتأتى الجزء الباقي من اشتراكات الدول الأعضاء فيها. وتبلغ ميزانية الويبو السنوية ما يناهز 200 مليون فرنك سويسري.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل