المحتوى الرئيسى

"الأوليمبية المصرية" تبرر خسارة الشهابي وتتبرأ من "سلوكه الشخصي"

08/12 19:23

اعتبر رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، هشام حطب، بعد مباراة لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي مع الإسرائيلي أور ساسون، أن التردد بشأن خوض اللقاء أثر على أداء الشهابي وأدى إلى خسارته، مشيرًا إلى أن ما قام به عقب المباراة من عدم مصافحة المنافس هو سلوك شخصي.

وقال "حطب"، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "تردد اللاعب ما بين أن يخوض المباراة أو ينسحب أدى إلى توتره وخسارته"، مشيرًا إلى "حجم الضغوط الإعلامية المصرية والعربية الكبيرة عليه".

وأضاف رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية "الناس جميعًا كانوا في حالة ترقب وانتظار ما بين أن يخوض اللاعب المباراة أم لا، وحاولنا جميعًا إخراجه من هذا الإحساس لكننا فشلنا".

وذكر بتصريح سابق له قائلًا: "أعلنا أننا لن ننسحب وتركنا للاعب نفسه اتخاذ القرار، لكن عدم مصافحته لمنافسه تصرف شخصي"، مضيفًا "كنا نتوقع خسارته نظرًا للفارق الكبير بينه وبين الإسرائيلي، لكننا حاولنا رفع معنوياته وخوض المباراة دون ضغوط".

وأصدرت اللجنة الأوليمبية المصرية لاحقًا بيانًا أكدت فيه ما صرح به رئيسها حطب: "نبهنا على اللاعب بضرورة التحلي بالروح الرياضية دون التأثر بأية ضغوط إعلامية وما شابه".

وأضاف البيان "ما بدر من اللاعب بعد المباراة هو تصرف شخصي رغم تكرار التنبيه عليه بعدم القيام بأي مخالفة والخضوع للضغوط الكثيرة عليه".

من جانبه، قال ناطق باسم اتحاد الجودو الدولي في رسالة إلكترونية لوكالة فرانس برس: "لا يوجد ما يلزم بالمصافحة في نهاية اللقاء، لكن من الواجب الانحناء، ولهذا استدعى اللاعب المصري من أجل تنفيذ هذه الحركة وقام بذلك".

وأضاف "لكن، هذا الموقف سيدرس بعد الألعاب بهدف اتخاذ إجراءات إضافية محتملة إذا اقتضى الأمر. في الماضي، لم تحدث حالة مماثلة، وأن يقبل ممثلو الدول العربية اللعب ضد رياضيين إسرائيليين فهذا تطور كبير".

وكان "حطب" صرح بعد القرعة "سيلعب الشهابي مع خصمه الإسرائيلي، ولن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأوليمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي".

وتابع "حطب" الموجود في ريو دي جانيرو مع الوفد المصري: "موقفنا من إسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب أمام رياضيين إسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز.. لكن الفارق كبير جدا بين اللاعبين؛ فالإسرائيلي في سن الخامسة والعشرين ووزنه 120 كجم، بينما يكبره المصري بـ9 سنوات ويقله وزنًا بـ15 كجم".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل