المحتوى الرئيسى

القوات المسلحة تنجح في إعادة 23 مصريًا أختطفوا في "البريقة".. ميليشيات مسلحة اعترضتهم بـ 3 سيارات أثناء عودتهم للقاهرة أواخر رمضان طلباً للفدية.. والخارجية تحذر المواطنين من السفر إلى ليبيا

08/12 13:53

نجحت القوات المسلحة المصرية، والأجهزة المعنية، فى الإفراج عن المواطنين المختطفين فى ليبيا على أيدى الميليشات المسلحة أواخر شهر رمضان الماضي، عند توجهم من مدينة مصراتة في الغرب الليبى الي الحدود المصرية الليبية فى الشرق الليبى بمنطقة البريقة جنوب مدينة أجدابيا.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عملية تحرير الشباب المختطفين، بالتنسيق مع أجهزة القوات المسلحة والخارجية، والجهات الحكومية وشيوخ القبائل داخل الأراضي الليبية، حيث رفع الشباب المحررون صور الرئيس وعلم الجمهورية فور وصولهم أرض الوطن بعد سجدة السلامة.

وقال الناطق الرسمى باسم الحكومة الليبية المؤقتة، حاتم العربى، أن المواطنين المحررين وعددهم 23 مصري هم "خالد محمد، ثابت محمد، وعبد الرحمن جودة، فتحى جمعة، فرج الله محمد، سعيد شعبان، جمعة جعفر، أحمد عبد التواب، عبد الله محمد، عماد إبراهيم" من محافظة الفيوم، و"محمد السيد، حسام عبد الحكم، عادل صالح، طارق إبراهيم أحمد، على أحمد، سعيد عبد الله، كرم السيد" من محافظة سوهاج، و"شعبان محمد، مسعود عبد العزيز، ايمن حسن، جمال السيد" من محافظة الدقهلية، وصابر فاروق من محافظة كفر الشيخ، ومحمد بكرى من محافظة المنيا، اعتراضهم 3 سيارات على متنها عدد من المسلحين، في منطقة البريقة واقتادتهم إلى جهة غير معلومة، وقامت سرية من القوات الخاصة الليبية برئاسة العقيد ونيس بوخمادة بمعاونة مديرية أمن البريقة وأهالى المنطقة بتحريرهم.

وتلقت أسر عددًا من المختطفين من محافظة الدقهلية، وهم "شوقي محمد علي، صالح جابر يونس، السيد رمضان محمود، السيد الشحات عبد الحميد، أحمد الشحات عبد الحميد، اتصالات من ذويهم يفيد بأن جماعات مسلحة اختطفتهم ويطلبون فدية 200 ألف دينار مقابل إطلاق سراحهم وتفاوض الأهالي مع الخاطفين لتخفيض المبلغ حيث إنهم من الأسر الفقيرة وتم تخفيض المبلغ إلى 100 ألف دينار.

وسادت حالة من الفرحة، وسط أبناء قرية البقلية، بمدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، بعد إطلاق سراح 5 من أبنائها كانوا ضمن المختطفين الـ 23 في ليبيا، حيث قالت داليا م، زوجة السيد رمضان محمود:" اللى خطفوه طلبوا فدية 200 ألف دينار ليبي ليه وللأربعة الباقين، وعشنا أيام صعبة خايفين عليهم ليقتلوهم زي معملوا في المصريين اللى قبل كده، وبنشكر جيش بلدنا أنه رجعهم سالمين ".

وتجمع المئات من الأهالي ، أمام مداخل القرية في انتظار لحظة وصول ذويهم، حيث قاموا بتوزيع الحلوى والمياه الغازية، وأطلقوا الألعاب النارية وسط الطبول والمزمار البلدي، معبرين عن فرحتهم العارمية بعودة ذويهم سالمين إلى أرض الوطن.

وذكر مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، السفير الدكتور هشام النقيب، إن القطاع القنصلي بالوزارة تابع واقعة الاختطاف التي تعرض لها عدد من المواطنين المصريين في ليبيا، الذين كانوا في طريقهم للعودة إلى أرض الوطن.

وأضاف النقيب، أن وزارة الخارجية والسفارة المصرية في ليبيا تبذلان كل المساعي اللازمة للاطمئنان على المواطنين المخطوفين، والعمل على تحريرهم وضمان سلامتهم.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل