المحتوى الرئيسى

بالخرائط والإحصائيات.. هذه أكبر وأهم إمبراطوريات عرفها تاريخ الإنسان

08/12 13:50

على مر التاريخ، ظهرت ممالك وإمبراطوريات واندثرت أخرى، فلم تكن الغلبة دائماً لإحدى الأمم، وإنما كانت سجالاً بينها. لكن رغم ذلك، تركت ممالك وإمبراطوريات بصمةً لا تنسى، سواءً من الناحية السياسية أو الثقافية، جعلت لها ذكراً خالداً على ألسنة الناس حتى الوقت الحالي.

فيما يلي، نستعرض أكبر الإمبراطوريات على مر التاريخ، على أساس بعض المعايير، كالمساحة وعدد السكان، وتاريخ بدايتها وانتهائها، وأشهر حكامها، والسنة التي بلغت فيها الإمبراطوريات أوج قوتها، بحسب موقع Gizmodo:

مصر القديمة: 3100 قبل الميلاد - 30 قبل الميلاد

أوج قوتها: 1250 قبل الميلاد

هي أقدم إمبراطورية في التاريخ، تم اكتشاف تاريخ الحضارة والإمبراطورية المصرية القديمة مع اكتشف حجر رشيد في العام 1822، والذي يحتوي على 3 لغات مختلفة، إحداها المصرية القديمة.

الإمبراطورية الرومانية: 476 قبل الميلاد - 27 بعد الميلاد

أوج قوتها: 117 قبل الميلاد

رغم أن يوليوس قيصر يعد أحد أشهر الأسماء التاريخية بجانب لعبه دوراً هاماً في إقامة الإمبراطورية الرومانية، فهو لا يعتبر إمبراطوراً لروما.

وعلى الرغم من سقوط روما في العام 476 قبل الميلاد، فإن الجزء الشرقي من الإمبراطورية الرومانية ظل لفترة طويلة تحت اسم الإمبراطورية البيزنطية التي استمرت حتى العام 1453.

الإمبراطورية الإخمينية: 550 قبل الميلاد - 330 قبل الميلاد

أوج قوتها: 480 قبل الميلاد

بمقتل الملك الفارسي داريوس الأول على يد نسيبه بيسوس، تسقط الإمبراطورية الإخمينية مع اقتراب الإسكندر الأكبر نحو بلاد فارس.

ادعى بيسوس نفسه إمبراطوراً على بلاد فارس، وأطلق على نفسه "ارتحششتا الخامس"، إلا أن الإسكندر استطاع العثور عليه لاحقاً وقتله.

الخلافة الأموية: 661 - 750

من أبرز الحكام: عبد الملك بن مروان

على الرغم من أن الخلافة الأموية كانت ذات أغلبية مسلمة، إلا أنها أعطت الأقليات المسيحية واليهودية حرية ممارسة شعائرهم في الإمبراطورية.

الإمبراطورية المنغولية: 1206 - 1368

تعدت مساحة الإمبراطورية المنغولية أكثر من 33 مليون كيلومتر ذات حدود مشتركة، ما يجعلها أكبر إمبراطورية ذات أراضٍ مجاورة على مر التاريخ.

يعد جنكيز خان موحّد قبائل شمال شرق آسيا هو مؤسس الإمبراطورية المنغولية، رغم ذلك فإنه يعتقد أنه قتل أكثر من 40 مليون شخص خلال الحروب التي قادها.

الإمبراطورية العثمانية: 1299 - 1922

يعتبر سقوط القسطنطينية على يد الإمبراطورية العثمانية في العام 1453 بمثابة انتهاء الإمبرطورية البيزنطية، وأصبح اسم المدينة لاحقاً إسطنبول.

إمبراطورية آزتك: 1428 - 1521

أوج قوتها: العام 1519 قبل الميلاد

اشتهر الآزتك بطقوس التضحية بالبشر، والتي يعتقد أنها كانت تقام على لوح حجري أعلى قمة معبد.

خلال حروب الآزتك مع الإسبان، يشاع أن الإسبان نشروا عدوى الجدري بين الآزتك، فيما كانت مناعة الآزتك ضعيفة أمام المرض الذي انتشر بينهم.

الإمبراطورية الإسبانية: 1492 - 1975

أبرز الحكام: فيليب الثاني ملك إسبانيا

مولت الإمبراطورية الإسبانية بعثات كريستوفر كولومبس في العام 1492، الذي استطاع الوصول إلى الأميركتين.

وقعت الإمبراطوريتين الإسبانية والبرتغالية معاهدة توردسيلاس في العام 1494، التي قُسمت الأراضي المكتشفة حديثًا خارج أوروبا بين وليّ عهد البرتغال وتاج قشتالة (إسبانيا)، من أجل منع الحروب على الأراض.

الإمبراطورية البرتغالية: 1450 - 1999

أبرز الحكام: جون الثاني ملك البرتغال

تعتبر آخر مستعمرة برتغالية هي ماكاو، التي انتقلت سيادتها إلى الصين في العام 1999.

اكتشف البرتغاليون طريقاً تجارياً إلى آسيا في العام 1497، سُمي طريق فاسكو دا غاما، أو ما يعرف بالعربية طريق رأس الرجاء الصالح، الذي يعد أحد أهم أسباب تقوية الإمبراطورية.

الإمبراطورية البريطانية: 1583 - 1997

الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، هكذا وصفوا الإمبراطورية البريطانية، التي كانت تسيطر على مناطق واسعة، من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل