المحتوى الرئيسى

تحركات بالكونجرس لمنع صفقة أسلحة بين واشنطن والرياض.."السعودية سيئة السمعة"

08/12 10:24

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان، نيته العمل على تجميد صفقة بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية قيمتها 1.15 مليار دولار.

وقال رايان لمجلة "فورين بوليسي"، إنه سيعمل مع ائتلاف يضم ممثلين عن الحزبين الديموقراطي والجمهوري، لدراسة إمكانية منع هذه الصفقة، موضحا أن "السعودية شريك لا يمكن الاعتماد عليه وسيء السمعة في مجال احترام حقوق الإنسان، وعلينا عدم الإسراع في بيع تكنولوجيا متطورة لها، والمساهمة في سباق التسلح في الشرق الأوسط".

ورغم ذلك أكدت المجلة أنه سيكون من الصعب على رايان عرقلة الاتفاقات، التي تم التوصل إليها بين واشنطن والرياض، والتي تعد شركة General Dynamics، إحدى أكبر شركات العالم في تصنيع الآليات العسكرية والفضائية، أحد أطرافها، خاصة مع النفوذ الكبير الذي تحظى به هذه الشركة في الكونغرس الأمريكي.

وأشارت المجلة إلى أنه من المتوقع أن تحصل السعودية، في إطار الصفقة التي وافقت عليها الخارجية الأمريكية مطلع الأسبوع الجاري، على 130 دبابة من طراز "أبرامس"، و20 مدرعة وغيرها من الآليات العسكرية.

وأمام المشرعين الأمريكيين أقل من 30 يوما لمنع تنفيذ هذه الاتفاقية، وهو قرار لا يتخذه الكونغرس الأمريكي في حق الصفقات العسكرية إلا بشكل نادر جدا.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل