المحتوى الرئيسى

قضية رافعة الحرم.. هكذا دافع المتهمون عن أنفسهم والمحكمة ترد بهذا القرار!

08/11 22:59

بدأت وقائع محاكمة المتهمين في حادثة سقوط رافعة عملاقة بالحرم المكي خلال موسم الحج الماضي والتي تسببت في وفاة عدد من الحجاج، إضافة إلى إصابة آخرين.

ومثل 14 متهماً أمام المحكمة الجزائية بجدة، في أول جلسة لقضية حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي أودت بـ110 أشخاص.

وتمسك المتهمون من مجموعة بن لادن السعودية بأن الحادثة نجمت عن رياح قوية غير متوقعة، فيما رد المدعي العام بأنها نجمت عن تقصير وقررت المحكمة إمهال المتهمين شهراً للرد على لوائح الاتهام، وفقا لما ذكرته صحيفة «عكاظ» السعودية.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن جنسيات ضحايا حادثة سقوط الرافعة في الحرم

وقررت هيئة التحقيق والادعاء العام حفظ الاتهام بحق 42 متهماً، بينهم مهندس بوزارة المالية، ومسؤول بالدفاع المدني، وآخر لمشاريع رئاسة شؤون الحرمين الشريفين، ورجال أعمال، ومهندسين، وفنيين، ومراقبين، بينهم 16 شخصاً من أسرة بن لادن المسجلين باعتبارهم ملاكاً للشركة.

وفي بداية الجلسة، ترحم المتهمون في واقعة سقوط الرافعة على شهداء الحرم المكي الشريف واستمعت المحكمة إلى شرح موجز من المدعي العام عن خلفية الحادثة، والأصداء التي صاحبتها إعلامياً، وما تلاها من تحرك رسمي بتشكيل لجنة تحقيق وتمسك المتهمون أمام المحكمة بأن الإجراءات في موقع مشروع توسعة المطاف مطابقة للأنظمة.

اقرأ أيضاً: فيديو: مواصفات الرافعة البرجية التي سقطت في مكة.. هي خامس أكبر رافعة في العالم

وأشار المتهمون إلى أن عشرات الرافعات وآلاف العمال يعملون في الموقع منذ سنوات دون تسجيل حوادث، وبعد ذلك قررت هيئة المحكمة عقد مداولات استمرت 120 دقيقة بين القضاة، لتقرر منح المتهمين فرصاً للرد كتابياً، وتقديم مذكرات على لوائح الاتهام، على أن تعقد الجلسة القادمة بعد شهر.

يذكر أن جميع المتهمين ليست لديهم سجلات جنائية طبقاً للوثائق المقدمة للمحكمة ويواجه المتهمون الـ14، أربع تهم تشمل التسبب في إزهاق أرواح، والإضرار بممتلكات عامة وخاصة، ومخالفة أنظمة السلامة الواردة في نظام الدفاع المدني، ومخالفة لائحة قواعد السلامة الواجب اتباعها في مواقع الإنشاءات.

ووقعت حادثة سقوط آلة رافعة في الحرم المكي يوم الجمعة 11 سبتمبر 2015 في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب السعودية وخلفت هذه الحادثة أكثر من 108 شهيداً وحوالي 238 جريحًا حسب ما أعلن عنه الدفاع المدني السعودي.

وأوضحت العديد من المواقع الإخبارية أن سبب هذه الحادثة قد يعود إلى الحالة الجوية السائدة، حيث تعرّضت المدينة لعواصف رملية ورياح عاتية وأمطار شديدة.

المشروع الأضخم في التاريخ لتزيين الحرم المكي.. وأمريكي يشرف على تنفيذه!

هل تفكر في أداء الحج أو العمرة؟ تأشيرتك مجاناً لأول مرة بعد هذا القرار

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل