المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تندد بـ "انتهاكات" بلغاريا بحق اللاجئين

08/11 22:17

اتهم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين اليوم الخميس (11 آب/ أغسطس 2016) بلغاريا بارتكاب انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان تقوم على تجريم المهاجرين. وقال في بيان إن سياسة بلغاريا "تثير مخاوف خطيرة بشأن امتثال الدولة للقانون الدولي."

وذكر المسؤول ألأممي أن "ما كان مزعجا على نحو خاص هو رؤية شخصيات عامة مهمة وذات نفوذ تعبر عن دعمها لمجموعات مسلحة غير مشروعة تلاحق المهاجرين بوقاحة على طول أجزاء من الحدود بين بلغاريا وتركيا." وقال "من أخطر المشاكل هي أن كل الناس تقريبا الذين يدخلون بلغاريا بشكل غير مشروع يتم احتجازهم بشكل تلقائي."

وتابع قوله "والأسوأ من ذلك أنهم ربما يمثلون للمحاكمة ويسجنون لعام أو أكثر إذا حاولوا مغادرة البلاد. يتم تجريم فعل مغادرة البلاد رغم أنه من حق أي شخص بموجب القانون الدولي الرحيل عن أي بلد بما في ذلك بلدانهم."

وردت متحدثة باسم وزارة الداخلية البلغارية لرويترز على اتهامات المفوض السامي قائلة إن بيانه "لا يمثل بشكل كامل الموقف الموضوعي فيما يتعلق بطالبي اللجوء في البلاد."

وذكرت الوكالة الرسمية للتعامل مع اللاجئين إن القانون البلغاري حدد قواعد لكيفية النظر في طلبات اللجوء. وقالت "يمكن لأي أجنبي يسعى لحماية دولية أن يحصل على إقامة مؤقتة ولأقصر فترة ممكنة في مركز ذي طابع مغلق للتحقق من هويته أو عندما تقتضي الضرورة حماية الأمن القومي أو النظام العام.

وسجلت بلغاريا التي تقع على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي 5010 طلبات لجوء من كانون الثاني/يناير إلى نيسان/ابريل تقدم بها أفغان وعراقيون وسوريون، هم في غالبيتهم مهاجرون غير شرعيين أوقفتهم داخل أراضيها. واستقبلت بلغاريا أيضا 242 طالب لجوء طردوا من ألمانيا والنمسا والنرويج، حيث كانوا مسجلين في بادئ الأمر في الأراضي البلغارية.

ع.أ.ج/ أ.ح (أ ف ب، رويترز)

أعلن رئيس وزراء كرواتيا زوران ميلانوفيتش أن حدود كرواتيا ستظل مفتوحة للاجئين لكن الدولة "لا تستطيع توفير الإقامة " للحشود المتدفقة التي تحاول الوصول لغرب أوروبا".

المفوضية الأوروبية نبهت من جهتها إلى أن كرواتيا ملزمة حسب قواعد الإتحاد الأوروبي بتسجيل جميع المهاجرين القادمين إليها وأخذ بصماتهم وتوفير فرص قبول لجوئهم.

وكانت السلطات الكرواتية قد أعلنت أنها لم تعد قادرة على استيعاب المزيد من اللاجئين وقررت إغلاق سبعة من معابرها الحدودية الثمانية مع صربيا "حتى إشعار أخر".

وانتشرت مجموعة صغيرة من متطوعي الصليب الأحمر لتوزيع الطعام خصوصا لمئات الأطفال والرضع كما قضى المهاجرون الليل نائمين على خطوط السكك الحديد.

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أعلن الجمعة أن بلاده شرعت في مد سياج معدني على طول الحدود لمنع تدفق المهاجرين مع كرواتيا وذلك بعد الإعلان عن مد سياج آخر على الحدود مع صربيا.

أطلقت الشرطة المجرية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لصد مئات اللاجئين الذين حاولوا دخول البلاد في وقت تسعى فيه موجة أخرى من طالبي اللجوء للبحث عن طرق جديدة للوصول إلى قلب أوروبا.

دافع وزير الخارجية المجرية بيتر سيجارتو عن استخدام بلاده القوة ضد المهاجرين، حيث وصف الانتقاد الدولي لاستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع ومدافع المياه بأنه "غريب ومثير للدهشة".

ملّ الانتظار من الانتظار، ينتظر اللاجئون ساعات طوال أمام مراكز التسجيل في بلدة روزكيه الصربية.

وعبر أكثر من 160 ألف مهاجر الحدود المجرية بصورة غير قانونية منذ مطلع العام وفقا لبودابست، حيث يواصل معظمهم طريقهم إلى ألمانيا عبر النمسا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل