المحتوى الرئيسى

جمارك دمياط تحبط محاولتي تهريب مخطوطات وقطع آثرية

08/11 20:00

القاهرة - (أ ش أ):

أحبطت الإدارة العامة لجمارك الصادر بدمياط برئاسة أوسام العشماوي محاولتي تهريب كمية كبيرة من المخطوطات والقطع الآثرية والحفريات النباتية المتحجرة.

وقال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك، في تصريح له اليوم الخميس، إن مدير حركة الصادر عبدالقادر العدوي اشتبه في مشمول إحدى الرسائل المصدرة إلى أمريكا والتي تحتوي على 102 طرد بوزن 4 أطنان منتجات خان الخليلي وأثاث طبقا للمستندات.

وأضاف المصدر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من الجمارك والآثار والشرطة، وبالمعاينة الفعلية تبين وجود مخطوطة آثرية عبارة عن برواز من الخشب والزجاج بداخله ورقة مصحف يظهر عليها العمر الزمني بها آيات من سورة آل عمران والهوامش مكتوبة بلغة غير العربية ربما تكون فارسية، كما تبين وجود أربعة تماثيل على الهيئة الفرعونية مختلفة الأحجام وعليها كتابات مصرية قديمة "هيروغلوفية" وتمثال من الحجر الجيري على هيئة رجل يمسك بيديه ثعبان ضخم ومشغولات معدنية مختلفة الأشكال والأنواع والأحجام وسجاد مختلف التصميم والخامات وموبيليات خشبية عليها رسوم نباتية وبها حفر غائر وأطباق خزفية.

وأشار المصدر إلى أن المحاولة الثانية كانت رسائل مصدرة إلى السعودية باسم إحدى شركات الاستيراد والتصدير بها 455 طردا بوزن 26.5 طن حراريات ومشغولات من أحجار هاشمية وزلط ملون وأثاث طبقا للمستندات.

وأوضح أنه بالمعاينة الفعلية تبين وجود حفريات نباتية متحجرة وزلط وأحجار ملونة، مشيرا إلى أن لجنة مشتركة من الجمارك والمباحث والآثار قررت عرض المشمول على لجنة متخصصة من المتحف الجيولوجي بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل