المحتوى الرئيسى

قبول مصري ورفض سعودي.. العرب في مواجهة «تل أبيب» في ريو 2016

08/11 18:58

تتسب مشاركة إسرائيل خلال دورة الألعاب الأولمبية فى مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، في أزمة مع العرب المشاركين، فدومًا ما تجمع قرعة المواجهات في الألعاب الرياضية المختلفة، بين عربي وآخر إسرائيلي، فيصبح الأول في شتات من أمره، بين قبول المواجهة والاتهام بالتطبيع، أو الرفض والانسحاب.

كانت آخر المواجهات التي جمعت مصر وتل أبيب، عام 2012، بين لاعب مصري وآخر إسرائيلي، حيث وافق بطل الجودو المصري رمضان درويش، مواجهة غريمة الإسرائيلي «إريك زائيفي»، وتحقيق النصر عليه، رافضًا بعد ذلك مصافحة منافسه.

وتكررت تلك المواجهة في الأولمبياد الحالية التي تعقد بالمدينة البرازيلية ريو دي جانيرو، بقبول لاعب المنتخب الوطني للجودو أحمد وحيد، مواجهة غريم إسرائيلي، بعدما تأهل الأول، للدور الثاني لبطولة الجائزة الكبرى، عقب الفوز على لاعب منتخب فرنسا «جان سيباستيان».

ونجح اللاعب المصري في الإطاحة بلاعب تل أبيب، ليتأهل لربع نهائي البطولة، وسط مساندة هائلة من الجهاز الفني وزملائه اللاعبين وأعضاء الجالية المصرية الذين حضروا اللقاء، وعقب المباراة رفض وحيد مصافحة اللاعب الإسرائيلي.

كما وافق لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، مواجهة لاعب دولة الاحتلال، «أور ساسان»، والذي سيلتقيه يوم الجمعة القادم، في ثاني مواجهة مصر إسرائيلية بالأولمبياد الحالية، خلال دور الـ32 في وزن فوق الـ 100 كجم.

وعلى الرغم من وجود دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي تدعو اللاعب المصري للانسحاب من المباراة، إلا أنه أصر على خوض اللقاء، حيث أعلن عن إصراره في المواجهة والفور بها.

وهو الأمر الذي علق عليه المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، بأن مصر ملتزمة بالميثاق الأولمبي، مضيفًا: «بما أننا قبلنا باللعب تحت الراية الأولمبية، فعلينا القبول بالمنافسة مع الجميع، بصرف النظر عن أي شيء».

وتابع: «إننا سنلعب من أجل الفوز والمنافسة على ميدالية أولمبية، والميثاق الأولمبي لا يعترف بالانسحاب، وإلا سنتعرض لعقوبات، وهو أمر لا نقبله».

والشهابي هو المصنف الثالث عالميًا في اللعبة، ويلعب وزن فوق الـ100 كيلو، وقد حقق العديد من الإنجازات منها ذهبية كأس العالم بالقاهرة 2010، وخامس بطولة العالم للأساتذة في اليابان، وذهبية الجائزة الكبرى للجودو، وبرونزية كأس العالم باليابان، وذهبية الجائزة الكبرى في أبو ظبي.

وكان للسعودية مُوقفًا مغايرًا في الدور الحالية، تمثل في انسحاب لاعبة الجودو السعودية جودي فهمي، من المباراة التي كانت مقررة مع اللاعبة الإسرائيلية «جيلي كوهين»، في دور الـ 32 للبطولة بدعوى إصابتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل