المحتوى الرئيسى

تهامي عقل: البحر يهدد الجزء الشمالي من دلتا مصر

08/11 15:26

"دكتور ممدوح تهامي عقل"، أستاذ الجغرافيا الطبيعية بجامعة الإسكندرية، ووكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، الوكيل السابق لخدمة المجتمع وشئون البيئة فى جامعة الإسكندرية، ووكيل سابق للدراسات العليا في آداب دمنهور، كان لـ"بوابة الوفد" معه هذا الحوار عن التغيرات المناخية فى العالم وتأثيرها على مصر والإسكندرية.

- ما تأثير التغيرات المناخية التى تحدث فى الأرض على مصر تحديدًا؟                  

الخطر ليس مرعبًا، لكن من الناحية الجغرافية أخطر شىء هو ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة ذوبان الجليد الموجود على قمم الجبال، أو فى المناطق القطبية، ما يترتب عليه غرق الأراضى المنخفضة على وجه الخصوص فى جميع سواحل العالم، وفى مصر يمثل ذلك الجزء الشمالى من الدلتا، خصوصًا أن للدلتا معدلات هبوط لأسباب طبيعية، وهى تمثل ثلثى مساحة الأراضى الزراعية فى مصر كلها، ولذلك فإن لغرقها أخطارًا كبيرة. فالمشكلة ليست غرق الأراضى فى حد ذاتها، لكن فى كونها أراضي منتجة، سواء زراعيًا أو صناعيًا؛ لأن الخسارة فيها تكون هائلة.                                                       

- ما تهديدات ذلك بالنسبة للإسكندرية؟                                                         

الإسكندرية إلى حد ما مرتفعة عن سطح البحر، خصوصًا وسط وغرب المدينة؛ ولذلك فهى ليست مهددة مثل أراضى الدلتا التى تبدأ من المعمورة فى شرقى الإسكندرية وحتى شرق بورسعيد، مرورًا برشيد ودمياط والبرلس وغيرها.                                        

-  ذكرت بعض التقارير أن هناك تخوفًا من أن يؤدى ارتفاع درجات الحرارة إلى انخفاض منسوب نهر النيل، فهل ذلك ممكن الحدوث؟                                                     

مع ظهور التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى فى العقود الأخيرة زاد عدد مرات حدوث الأعاصير الناتجة عن  ظاهرة "النينو" من جانب، وزادت شدتها من جانب آخر. وظاهرة "النينو" ظاهرة طبيعية عبارة عن أعاصير فى فترات معينة تحدث فى شرقى القارات، وتؤدى لحدوث جفاف بها. وبالتالى يؤثر ذلك على نهر النيل لوقوعه فى شرق المنطقة الإستوائية فى إفريقيا.                                                               

وفى دراسة أجريتها عن مائية نهر النيل اتضح انخفاض منسوبه منذ القرن الـ16 وحتى الآن لأكثر من النصف. ففى السابق كان يصل لأسوان 170 مليار متر مكعب من الماء، والآن يصل لها 84 مليون متر فقط. وذلك لأسباب طبيعية تمامًا.                            

- هل كان الإعصار الذى ضرب اليمن الشتاء الماضى طبيعيًا؟                              

نعم، طبيعى. فمنطقة جنوب الجزيرة العربية وبحر العرب تقع على هامش منطقة حدوث الأعاصير المدارية، وبالتالى تكون الأعاصير فيها محدودة وغير متواترة. ولذلك تكون محل استغراب لغير المتخصصين عندما تحدث كل  أعوام عدة، إلا أنها بالنسبة لجو الأرض طبيعية تمامًا.                                                                           

- تذكر بعض التقاير أن المدن الساحلية ستغرق بحلول عام 2050، فما صحة ذلك؟     

هذا غير صحيح. فالتقديرات العلمية هناك دائمًا تقديرات متشائمة تعطى أرقامًا مرتفعة، وأخرى متفائلة تعطى أرقامًا منخفضة، وفى هذه الحالة يتم الأخذ بالتقديرات المتوسطة بينهم. فهى كلها تقديرات وليست حقائق علمية، وثمة اختلاف كبير بين الإثنين.                                                                                           

- هل صحيح أن درجة حرارة الأرض الآن تبعد عن درجة حرارتها فى آخر عصر جليدى درجة أو اثنتين مئويتين فقط؟                                                                     

كلا، الفرق بينهما كبير جدًا. فدرجة حرارة الأرض فى آخر عصر جليدى انخفضت عن معدلها فى الزمن التالى لها الذى نعيش فيه بمعدل 8 درجات مئوية، فى حين أن معدل التغير حاليًا هو من 0.6 إلى 0.9 درجة، بحسب كما أثبتت الجهات العلمية العالمية.     

إلا أننى أريد التنبيه على أن التغيرات المناخية فى آخر عصر جليدى كانت لأسباب طبيعية تماما وإن لم تعرف على وجه الدقة حتى الآن، فى حين أن التغيرات المناخية حاليًا هى لأسباب بشرية وانطلاق الغازات التى تؤدى للاحتباس الحرارى.               

- ما الحلول للحد من تأثيرات التغيرات المناخية؟                                          

من الرائع وجود مؤتمرات دولية تحاول السيطرة على معدلات التلوث، واتفاقيات تلتزم بها جميع الدول، خصوصًا الصناعية، لأنها تشارك فى التلوث بنسبة كبيرة؛ فالولايات المتحدة الأمريكية وحدها مسئولة عن 60% من التلوث. ونتمنى  أن ينفذ ما يتم الاتفاق عليه فى هذه المؤتمرات. لأن الحلول المطروحة تحاول ضبط إيقاع التلوث وانطلاق الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، واستخدام المحروقات منذ بداية الثورة الصناعية وحتى الآن.                                                                                          

ومطلوب من كل واحد فينا المحافظة على البيئة، وهو مطلب إسلامى ديني قبل أن يكون مطلبًا إنسانيًا. فكل شىء نلوث به البيئة يرتد علينا بطريقة ما.                                                       

- ما التوقعات للشتاء المقبل فى الإسكندرية؟                                               

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل