المحتوى الرئيسى

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لمحاربة الفساد

08/11 11:23

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس (11 أغسطس/آب 2016) أن العراق والأمم المتحدة وقعا مذكرة تفاهم لإشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى.

وذكر المكتب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن "العراق وقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لإشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى ذات الأولوية".

وتطال اتهامات الفساد وزراء ومسؤولين كبار ونواب في البرلمان بينهم رئيس البرلمان سليم الجبوري الذي أغلق القضاء ملف الدعوى ضده لعدم كفاية الأدلة، بعد رفع الحصانة عنه وبدء التحقيقات.

ووفقا لتقارير المنظمات الدولية، فإن العراق يأتي ضمن الدول الأكثر فسادا على مستوى العالم.وتشهد بغداد وعدد كبير من المدن العراقية تظاهرات متواصلة للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفساد الذي تعانيه مؤسسات البلاد.

ذكر تقرير "المجلس النرويجي للاجئين" أن "التقديرات الكلية لأعداد النازحين من الفلوجة مذهلة"، فقد بلغ عددهم خلال الأيام الثلاثة الأخيرة 30 ألف شخصاً".

حذر "المجلس النرويجي للاجئين"، الذي يدير عددا من مخيمات اللجوء بجوار الفلوجة من مخاطر خروج الأمور عن السيطرة، وسط نقص حاد في عدد الخيام والتزويد بالمياه.

من المتوقع أن تصل درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع إلى 45 درجة مئوية تحت الظل، مما قد يزيد أوضاع النازحين سوءآ.

حسب تقديرات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، فإن أكثر من 80 ألف نازح أجبروا على مغادرة منازلهم منذ بدء الهجوم على الفلوجة، معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي، المعروف إعلامياً باسم "داعش".

ذكرت المفوضية في بيان لها أن"وكالات الإغاثة تبذل أقصى جهودها لمواجهة الأوضاع البائسة هناك بشكل سريع، وقال أحد المساعدين "نحن نجهز أنفسنا لمواجهة موجة نزوح جديدة في الأيام القليلة المقبلة".

قالت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الإنسانية في العراق، ليزا غراند:"سار النازحون على أقدامهم عدة أيام. وقد تركوا كل شيء خلفهم، حيث فقدوا كل شيء فأصبحوا في أشد الحاجة إلى كل شيء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل