المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن 'فالنتينو' عراقة الأزياء الإيطالية التي استقرت فى 'قطر'

08/10 22:27

"فالنتينو كليمنتي لودوفيكو غارافاني" المولود في 11 مايو 1932، والمعروف بـ "فالنتينو"، هو مصمم أزياء إيطالي ومؤسس العلامة التجارية العالمية "فالنتينو سبا".

وله عالمه الخاص في الموضة وأسس لخطوط عديدة أبرزها: "فالنتينو، فالنتينو غارافاني، فالنتينو روما، ر.ي.د. فالنتينو. برز شغفه في عالم الموضة بينما كان في المدرسة الإبتدائية في مسقط رأسه "فوغيرا".

في البدايةً دربته عمته روزا والمصممة المحلية إرنستينا سلفاديو، وانتقل بعدها إلى باريس لمتابعة التدريب بمساعدة والدته تيريزا دي بياجي ووالده ماورو غرافاني.

حصل على تدريبه المهني الأول على يد جاك فاث، وتدرب مع جان ديسس حيث ساعد في رسم فستان الكونتيسة جاكلين دي ريبس.

وأسس لنمط خاص به وتميز بطبعات الحيوانات على الفساتين، تتبع أعماله كبار الشخصيات أمثال إليزابث تايلور، ففي منتصف 1960 اعتبر فالنتينو أنه مايسترو تصميم الأزياء الإيطالية بلا منازع، وتلقى في العام 1967 جائزة نيمان ماركوس للموضة وهي جائزة تعادل جائزة الأوسكار.

تنقل فالنتينو بين فلورنس وروما وبعد عدة سنوات حقق واحدةً من انتصاراته الكبيرة، مجموعة كاملة من الفساتين الخلابة البيضاء تحت لوغو " V" الذي بات رمزاً لعلامته التجارية. 

وفي العام 1990 أسس "أكاديمية فالنتينو" لتعليم فن الموضة بالقرب من دار فالنتينو للأزياء في روما التي باتت مقصدًا لمشاهير العالم. 

ولم يكتفِ فالنتينو بالشق المهني فبعد أن شجعته صديقته اليزابث تايلور، أسس فالنتينو غرافاني  جمعية "لايف" برفقة  جيانكارلو غياميتي لمرضى السيدا التي كانت تستمد أموالها من أكاديمية فالنتينو.

في الرابع  من شهر سبتمبر 2007، أعلن فالنتينو أنه سيعتزل تمامًا في يناير  2008 من المسرح العالمي بعد العرض الأخير لمجموعته للأزياء الراقية في باريس، إلا أن العرض المنتظر الذي جرى في 23 يناير 2008 لاقى بعض الإنتقادات من "دولتشي أند غابانا" وتزامن ذلك مع وفاة الممثل هيث ليدجر ما أثر سلبًا على عرضه الأخير، هذا العرض الذي شهد عودة كبار العارضات أمثال نعومي كامبل، كلوديا شيفر، نادجا إورمان، كارولينا كوركوفا وكارين مولدر كتحيةً منهم لفالنتينو.

وفي خطوةٍ صاعقة، بيعت دار فالنتينو للأسرة الحاكمة في قطر ممثلة بشركة مايولا مقابل 857.4 مليون دولار بصفقة تعد من أبرز الصفقات التي يستحوذ فيها مستثمر من سوق ناشئة على علامة أزياء أوروبية كبيرة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل