المحتوى الرئيسى

عندما ضحك السفير الأوكراني على صادراتنا! | المصري اليوم

08/10 21:48

جمعني منذ أيام لقاء صحفي أنا وعدد من الزملاء مع «هينادى لاتى»، السفير الأوكراني لدى القاهرة، وتحدث الرجل عن العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا.

أخذ السفير «لاتي» يشرح فيما يمكن أن تستفيده مصر من أوكرانيا، وكيف أن أوكرانيا توجه الدعوات للمسؤولين المصريين لزيارتها، حتى أن هناك دعوات موجهة للرئيس السيسي ورئيس الوزراء لزيارة أوكرانيا دون جدوى، وكيف أن حجم التجارة بين البلدين ممكن أن يتضاعف، إلا أن الشركات المصرية لا تُقبل على المشاركة في المعارض الأوكرانية، بعكس الشركات الأوكرانية التي تحضر كل المعارض المصرية، وعندما سألناه: ما هو حجم التجارة بين البلدين؟ قال: مليارا دولار، لكنه ضحك رافعا كتفيه لأعلى عندما سألته عن حجم صادرات مصر في هذا التبادل، مجيباً: 1% فقط، أما صادرات أوكرانيا لمصر فهي بنسبة 99%، رغم أن أوكرانيا تحتاج من مصر تصدير الملابس والفواكه والأثاث.

«أنتم فين من أوكرانيا.. ومصالحكم معها.. نحن دولتان ظروفنا متشابهة عندكم ثورة وعندنا ثورة، عندكم ميدان التحرير وعندنا ميدان الاستقلال.. دخلت مصر عضوا في الأمم المتحدة في نفس التوقيت الذي دخلت فيه أوكرانيا» قالها السفير بطريقته، وزاد القول إنه رغم أن هناك لجنة عليا للعلاقات بين مصر وأوكرانيا، يمثل أوكرانيا فيها وزير الزراعة، وتمثل مصر وزيرة التعاون الدولي، فإنها لم تجتمع منذ 2010، حيث يؤجل الجانب المصري اجتماعاتها سنة بعد سنة.

استكمل السفير أنه يجب أن يكون بين مصر وأوكرانيا تعاون دبلوماسي بشأن كثير من القضايا التي تطرح في الأمم المتحدة للتصويت، وأنهم مستعدون للتعاون مع مصر، خاصة أن مصر كانت من أولى الدول العربية التي اعترفت باستقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي، وتم افتتاح أول سفارات أوكرانيا في الوطن العربي في مصر، بل إن الأوكرانيين هم أكثر الجنسيات الأوروبية حبا لمصر، خاصة السياحة في شرم الشيخ والغردقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل