المحتوى الرئيسى

موسكو: ينبغي التعامل مع ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا ببراغماتية

08/10 18:00

يرى أندرية كيلين المسؤول في وزارة الخارجية الروسية أنه على بروكسل الانطلاق من اعتبارات براغماتية لا سياسية عند سعيها الحفاظ على أوكرانيا كدولة عبور رئيسة للغاز المتجه إلى أوروبا.

وفي تعليق للمسؤول الروسي على تقرير صدر مؤخرا من المفوضية الأوروبية بشأن اتفاقها مع كييف في الحفاظ على أوكرانيا كدولة ترانزيت رئيسة لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، قال المسؤول الروسي الأربعاء 10 أغسطس/اَب: "هذه القضية لا تخص المفوضية الأوروبية، لأنه ينبغي معالجتها عبر الحوار بين روسيا وأوكرانيا من وجهة نظر براغماتية".

وأضاف كيلين: "مصلحتنا مثل مصلحة أوروبا بسيطة جدا"، الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى إمدادات غاز مستقرة من روسيا، ولكن أوكرانيا كما نعلم لديها تاريخ يمكننا وصفها من خلاله بالشريك الصعب، إذ شاركت بفضائح ونقاشات حادة عدة فيما يخص ترانزيت الغاز عبر أراضيها.

لذلك يعتقد المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الروسية أنه لا يجب تسييس هذه المسألة، بل التعامل معها ببراغماتية بحتة.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية

وكانت بروكسيل وكييف توصلتا في النصف الثاني من يوليو/تموز الماضي إلى اتفاق بشأن الحفاظ على أوكرانيا دولة ترانزيت رئيسة لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية العام الماضي أنها لا تعتزم تجديد عقد نقل "ترانزيت" الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية مع كييف بعد انتهائه في 2019.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل