المحتوى الرئيسى

رسميًا.. مخطوطات كافكا في إسرائيل

08/10 14:36

حكمت المحكمة العليا في إسرائيل، بنقل مجموعة من الكتابات والمخطوطات التي كتبها رائد الكتابة التشيكية اليهودي الأصل الشهير "فرانز كافكا" بصورة نهائية إلى المكتبة الوطنية بإسرائيل وأنهت بذلك معركة قانونية امتدت لـ 8سنوات .

واعتبرت حكومة إسرائيل هذا الإرث الأدبي الكبير جزءًا مهما من تراث الدولة، والذي يجب أن يتواجد داخل المكتبة الوطنية بالقدس بجانب الكتب القيمة الموجودة فيها والتي تُعبر عن يهودية الدولة، حيثُ رفضت الحكومة الإسرائيلية احتفاظ ورثة «كافكا» بالوثائق النادرة.

ولد «كافكا» في مدينة براغ عاصمة جمهورية التشيك عام 1883م، وتوفى بمرض السل عام 1924م وبعد ذلك قام صديقه المقرب ماكس برود عام 1939 بنقل العديد من كتاباته إلى فلسطين.

وكان كافكا قد طلب من صديقه أن يحرق كل ما كان غير مقروء من المخطوطات، ولكن «برود» تجاهل تعليمات صديقه ونشر العديد من أعمال كافكا الذي كان يكتب بالألمانية.

وعقب وفاة «برود» تم تسليم الأوراق الخاصة بكافكا إلى سكرتيرة برود عام 1968، حيثُ اعتبرت جزءًا من ميراث العائلة، بعد ورثتها فيما بعد لبناتها إيفا هوف وروث فيسلر.

وقامت استير هوف في وقتٍ سابق ببيع أكثر المخطوطات شهرة للكاتب الكبير كافكا وهيّ بعنوان "الحكم" وتم بيعها بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي وبالمقابل فقد احتفظت العائلة الوارثة بباقي المجموعات الأدبية في بنوك إسرائيل وسويسرا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل