المحتوى الرئيسى

بيان عاجل في البرلمان يحذر من حقن دواجن المزارع بـ«الفورمالين»

08/10 14:32

منى منير: تؤثر على كيمياء جسم الإنسان وتعبث في إفرازات الغدد

تقدمت النائبة منى منير، الأربعاء، ببيان عاجل للبرلمان، بشأن حقن الدجاج بمادة الفورمالين والهرمونات المدمرة لصحة الانسان، بحسب نص البيان.

البيان الموجه إلى رئيس الوزراء، ووزير الزراعة، يحذر من «حقن دجاج المزارع بالمضادات السامة».

وجاء في البيان، أن أكثر من «19 ألف مزرعة دواجن بمصر، تحقن الدجاج بمضادات حيوية تصيب بالفشل الكلوي والعجز الجنسي وتسبب خللا في الغدد الصماء، أبرزها مادة الفورمالين القاتلة فهى مادة مسرطنة تؤثر على الكبد والكلى».

وأضافت النائبة في بيانها: «الهرمونات المستخدمة فى زيادة أحجام الدواجن تؤثر بشكل مباشر على كيمياء جسم الإنسان وتعبث في إفرازات الغدد الصماء وتعد أحد أسباب انتشار الفشل الكلوى، وانتشار العقم وضعف القدرة الجنسية كنتيجة طبيعية لاستخدام هذه الهرمونات».

وتابعت: «لا يوجد إشراف حكومي أو تفتيش بيطري على نشاط تلك المزراع ومدى التزامها بتطبيق معايير الجودة وفترات السحب للدجاج قبل بيعها مباشرة، فمن المفترض ألا يتم استخدام أي أدوية للدواجن قبل بيعها للمستهلكين بفترة لا تقل عن 12 يوما، كما أن ذبح الدواجن بعد انتهاء فترة السحب غير معمول به في مصر وتناول هذه الدواجن بأدويتها قد تؤثر على صحة الإنسان حيث تتحول هذه الأدوية في جسم الإنسان بفعل الحرارة إلى مركبات أخرى ضارة وتسببب مشاكل أخرى كالسرطانات».

وزادت: «وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من استخدام أشهر مضادين حيويين هما الكلورامفينكول والنيترافيوران في أعلاف الدواجن نتيجة تأثيرها على القلب، وأن هذه المزارع تتاجر فى صحة المواطن من أجل المكاسب، مستغلة ضعف الرقابة والجهل العام بمخاطر حقن الدجاج، والنتيجة تزايد أمراض الكبد والسرطان بمصر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل