المحتوى الرئيسى

محكم دولي: مفاوضات "أديس أبابا" السودانية تشهد انطلاقة جيدة

08/10 14:19

بدأت، أمس الثلاثاء، جولة جديدة من محادثات السلام، بين الحكومة السودانية من جهة، والحركة الشعبية – الشمال وحركات دارفور.

من جهة أخرى، وذلك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لوقف النار في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور، وهي المحادثات التي تزامنت مع توقيع تحالف قوى «نداء السودان»، الذي يضم المعارضة بشقيها السياسي والمسلح، خريطة طريق لحل الأزمة السودانية بالحوار.

وقال المحكم الدولي المستشار أسامة حسين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، إن المحادثات التي بدأت أمس، وانخرط طرفيها، في لقاءات مع الوسطاء، شملت المبعوث الرئاسي الأمريكي دونالد بوث، وفريق الوساطة الأفريقية بقيادة ثابو مبيكي، تناولت تنفيذ خريطة الطريق وتقريب مواقف الأطراف لوقف النار الشامل على كل الجبهات، وتمرير المساعدات الإنسانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

© AFP 2016/ ASHRAF SHAZLY

المعارضة السودانية توقع "خارطة الطريق" في أديس أبابا بعد أشهر من توقيع الحكومة

وأضاف "من المتوقع أن نرى خلال هذه المحادثات، التي تستضيفها أثيوبيا وتعد طرفاً ولاعباً رئيسيا فيها، مواقف حاسمة ومنطقية، لتنفيذ خريطة الطريق الإفريقية بشكل تسلسلي، فالطرفان يحملان نية جيدة تجاه إنجاح هذه الجولة من المفاوضات، والتوصل من خلالها إلى صياغة محددة تقضي بوقف مباشر لإطلاق النار، وفتح المجال للحل السياسي للأزمة الراهنة في السودان".

وأوضح أن المحادثات ستتواصل لحين التوصل إلى تسوية لأزمة دارفور، وما يترتب عليها من ترتيبات إنسانية، وذلك بالاتفاق مع حزب الأمة والحركة الشعبية — الشمال، وحركة تحرير السودان، وحركة العدل والمساواة، وهي الجهات التي وقعت في أديس أبابا على خريطة الطريق، التي اقترحتها الوساطة الأفريقية لحل الأزمة السودانية، والمشاركة في عملية الحوار الوطني.

ولفت إلى أن القوى التي وقعت الوثيقة، تتمسك بعدة مطالب، طمأنهم الوسطاء بشأن تحقيقها، وأهمها الاتفاق على وقف الحرب أولا، بجانب السماح بدخول المساعدات الإنسانية، والتداول حول نتائج حوار الخرطوم الأخير والبناء عليه، بالإضافة إلى عقد مؤتمر تحضيري لتحديد الأجندة والإجراءات والضوابط الخاصة بالحوار، فضلاً عن الآليات وضمان إجراء حوار قومي دستوري شامل.

وأكد المستشار في هيئة التحكيم الدولي، أن التوقيع على الوثيقة فرصة جيدة لبدء حوار جاد وشامل لكل المشكلة السودانية.

وشهد على مراسم التوقيع ممثلون عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وعشرات الشخصيات السياسية والعسكرية السودانية.

انظر أيضا: المعارضة السودانية توقع "خارطة الطريق" في أديس أبابا بعد أشهر من توقيع الحكومة السودان يعلن عن بناء أول محطة نووية السودان ينتهج طرق جديدة لتقليل أثر العقوبات الاقتصادية الأمريكية

أزمة دارفور, اتفاق, الأمم المتحدة, الحكومة, أديس ابابا, السودان

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

تورط ضباط عراقيين كبار بتفجير الكرادة

أعلن مقرر برلمان العراق، عضو لجنة الأمن والدفاع، عماد يوخنا في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، عن تورط ضباط كبار في وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد في تفجير الكرداة الذي راح ضحيته 324 قتيلاً في يوليو/تموز الماضي.

بوتين ومودي يسلمان الشعب الهندي مفاعلا نوويا

حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الأربعاء، حفل تسليم أول مفاعلات محطة "كودانكولام" للطاقة النووية إلى الشعب الهندي، عبر الفيديو كونفرنس.

أول رد من روسيا على خطة أمريكية انتقامية ضدها

رأت مسؤولة في البرلمان الروسي أنه من الضروري أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية إيضاحا حول اقتراح نائب سابق لرئيس "سي آي إيه".

تقرير: الأسلحة الروسية أقوى من الأسلحة البريطانية

تحدث تقرير بريطاني عن تفوق روسيا العسكري.

"ناسا" تبيع بالخطأ حقيبة استُخدمت في الأبحاث على سطح القمر عام 1969

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل